طلاب سعوديون يبتكرون كرسياً لإجلاس ذوي الإعاقة

يتم تصميم نوعين من هذا الكرسي
2 صور

قدَّم طلاب في مكتب التعليم بمحافظة الدرعية، التابع لإدارة تعليم الرياض، ابتكارات متميزة، منها "الكرسي المتحرك اليدوي" الذي يوفر لذوي القدرات الخاصة إمكانية الجلوس على الأرض من دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.
جاء ذلك خلال تصفيات منافسة مواهب الطلاب الإبداعية التي ينظِّمها المكتب، بالشراكة مع مركز التنمية الاجتماعية في المحافظة، وشركة منصورة. وتقام تصفيات منافسة المواهب الإبداعية للطلاب بمتابعة وإشراف من فواز بن محمد آل داوود، مدير مكتب التعليم في محافظة الدرعية، أمام لجنة حكام من المعلمين، ورائدي النشاط في المدارس التابعة للمكتب.
وقدَّم فكرة الابتكار الطلاب عمر بن مساعد الرشيدي، وناصر بن هزاع القحطاني، ويزيد بن عبدالله الحمدي من ثانوية الأبناء في كلية الملك عبدالعزيز الحربية، وتهدف إلى عدم إشعار صاحب الكرسي بالاختلاف عن الآخرين بالجلوس بنفس مستوى بقية الجالسين على الأرض أثناء الحديث معهم، أو تناول الطعام، حيث يتكوَّن الكـرسي المتحرك اليـدوي من رافعتين يدويتين، تقـوم الأولى بإنـزال الكرسي، بينما تـدفع الأخرى العجلات إلى الخـلف أثنـاء النزول. بحسب "سبق".
وحول كيفية التنفيذ قال الطلاب: يتم تصميم نوعين من هذا الكرسي، الأول يدوي، والآخر إلكتروني، ويحتوي الكرسي على رافعة هيدروليكية بوحدات تحكم بدلاً من الرافعتين اليدويتين، حيث ينزل الكرسي بهبوط المقبض والدافع والوحدات مع بعضها في الخلف، كما يمكن فك وحدات الكرسي اليدوي، أما الإلكتروني فلا يمكن فكها إلا بفصل الكيابل عن الوحدات، ويمكن تسويق الكرسي عن طريق توفير أحجام مناسبة لمختلف الأعمار والأحجام،