كابوس "كورونا" يستنفر الإحساء

حالات من الهلع والرعب تعيشها محافظة الإحساء "شرق السعودية" بعد اكتشاف إصابة 13 حالة توفي منها 7 أشخاص بفيروس "كورونا" في مستشفي الملك فهد بالإحساء بما يعادل 43 % من حالات الوفيات في العالم، ما أدت إلى استنفار المسؤولين بوزارة الصحة، وعقد المؤتمرات الصحفية لمكافحته.

غير أنّ وزارة الصحة اعتبرت انتشاره محدودًا. وتخضع خمس حالات للفحص من المخالطين من عائلات المصابين، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تأكد إصابة ووفاة 30 حالة على مستوى العالم. "سيدتي نت" تنقل ملخص أهم ماجاء في المؤتمر الرسمي، مع التعريف بالمرض وإرشادات لتجنب الوقاية منه فإلى التحقيق:

شدد الدكتور منصور الحواسي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخرًا في مقر ديوان الوزارة بحضور أعضاء اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية، والذين يمثلون كافة القطاعات الصحية والجامعات، إضافة إلى المتحدث الرسمي للوزارة أنّ المؤتمر يأتي من منطلق الشفافية التي اعتمدتها وزارة الصحة والحرص على إيضاح الحقائق والمستجدات لجميع المواطنين والمقيمين بالوطن، والتواصل مع الإعلاميين للوصول إلى المجتمع، وإيضاح جميع ما يتعلق من هموم صحية. مشيرًا إلى أنّ الوزارة ومنذ بداية اكتشافها لأول حالة مرضية بفيروس كورونا حرصت دائمًا كعادتها على العمل المنهجي والعلمي المدروس، وذلك من خلال التواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة.

وفاة 7 حالات بـ "كورونا"
فيما بين زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة أنّ هناك متابعة مستمرة للوضع الحالي حول أنفلونزا كورونا المستجدة، لافتًا النظر إلى أنّ أول حالة سجلت كانت في يونيو من عام 2012، وبعدها تم اكتشاف الفيروس الجديد في سبتمبر من عام 2012، وحتى الآن تم تشخيص هذا المرض في 30 حالة على مستوى العالم، وحتى قبل أسبوع من الآن، وشملت الحالات بعض الدول هي: قطر، والإمارات، والأردن، وبريطانيا.

وقال إنّ فيروس كورونا هو مجموعة من الفيروسات تسبب أمراضًا تصيب الجهاز التنفسي، وأعراضه تكون مشابهة إلى حد كبير لأعراض الأنفلونزا، وبما أنّ هذا نمط جديد من مرض كورونا، فكثير من المعلومات عنه غير موثقة وغير ثابتة من الناحية العلمية، مشيرًا إلى أنّ هناك تنسيق ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض السارس في السابق، وتورنتو، وسنغافورة، وهونج كونج، وأمريكا، ويجري حاليًّا التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى الإقليم في القاهرة وعلى مستوى العالم في جنيف، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل إليه.

وأضاف: "إنّ الوزارة وخلال الأيام العشرة الماضية سجلت حالات التهابًا رئويًّا في محافظة الإحساء، وتم إرسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة حيث تم اكتشاف حتى الآن 13 حالة، توفي منها 7 أشخاص وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد، أو أنها كانت تعالج في هذا المستشفى، وإما من المخالطين لأشخاص كانوا في المستشفى ذاته.

وألمح الدكتور ميمش أنّ الوضع بصفة عامة مطمئن، كما أنّ هناك خمس حالات تحت الفحص من المخالطين من عائلات المصابين التي شخصت حالتهم، وأنّ وضعهم مستقر، علمًا بأنّ مصدر جميع الحالات المصابة بالفيروس كورونا كانت من مستشفى واحد وهي تعالج في بعض المستشفيات حاليًّا.

أمير الشرقية يوجه للسيطرة على الفيروس
من جهة أخرى ترأس الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بالإمارة اجتماعًا للجهات المعنية حول فيروس كورونا، وضم الاجتماع الدكتور صالح الصالحي مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، وأمين محافظة الإحساء المهندس عادل الملحم والدكتور عبد المحسن الملحم مدير الشؤون الصحية بمحافظة الإحساء حيث سجلت عدة إصابات فيها. وقدم مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية للأمير سعود تقريرًا عن فيروس "كورونا" وكيفية الوقاية منه، كما طمأن الجميع بأنّ المرض مسيطر عليه ولا يوجد له أي تواجد في التجمعات الكبيرة.

ماهو مرض كورونا؟
يعد مرض كورونا من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة، وفي حالات يتم شفاء هذا المرض نهائيًّا بعد فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، وتصيب الإنسان بمختلف الأعمار.
أعراض الإصابة بمرض كورونا الفيروسي:
- عطاس مستمر.
- آلام في الرأس.
- آلام في الحنجرة.
- التهابات أنفية مع إفرازات مائية.
- سعال.
- أوجاع في عضلات الجسم المختلفة.
- حرارة عادية.
ولا نكتفى بالأعراض لتشخيص المرض، ولكن يجب التحليل الفيروسي المخبري للتأكد من وجود المرض من عدمه.
يجب الانتباه إلى الأمور الآتية عند إصابة شخص ما بمرض كورونا الفيروسي:
- يجب الابتعاد عن الأماكن الرطبة.
- تهوية المنزل جيدًا مع تدفئته جيدًا أيضًا.
- يجب ارتداء قناع (كمامات) للوقاية من العدوى بالمرض.
- يجب أن يتم عزل المصاب بغرفة خاصة به وعدم الاحتكاك به وبأغراضه الخاصة حتى يتم الشفاء.

طرق علاج مرض كورونا الفيروسي:
ليس هناك علاج خاص ضد مرض كورونا الفيروسي حيث يقوم الجسم بطرد الفيروسات بالمناعة الذاتية ألا أنه يتم علاج الأعراض بالأدوية الخاصة لكل منها كالأدوية الخاصة بالسعال والمسكنات ومضادات الالتهاب.

وللوقاية منه ينصح بالآتي:
غسل اليدين بالصابون والماء، أو استخدام المعقم المحتوي على الكحول، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين، وتجنب مصافحة أو مجالسة المرضى المصابين، وإذا كان الشخص مصابًا بنزلة برد يجب أن يحاول أن يغطي الفم بمنديل عند السعال، أو العطس مع التخلص مباشرة من المنديل مع تجنب التجمعات البشرية.

تابعوا المزيد من التفاصيل واللقاءات مع أهالي الضحايا في عدد "سيدتي" المقبل 1680.