أهم 10 أخطاء يرتكبها الطلاب في الامتحانات

ذكرت دراسة أكاديمية أن الطلاب الجامعيين يرتكبون عادة 10 أخطاء شائعة، تؤثر بشكل كبير على تحصيلهم الدراسي، ونصحتهم بالتعمق في التحليل وعدم السماح للارتباك والأخطاء الإملائية وسوء التخطيط بتدمير امتحاناتهم الجامعية.
تحاول الدراسة التي نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية، والتي شارك فيها أربعة أكاديميين من اختصاصات مختلفة جعل الامتحانات أقل توتراً بالنسبة للطلاب، من خلال تحديد أكثر 10 أخطاء شيوعاً في الامتحانات وفي اعداد البحوث والمتطلبات الدراسية. وهي كالآتي:

1 – نقص التحليل
لإظهار فهم الطالب عند كتابة بحث أو الإجابة على سؤال في الامتحان، ينبغي التعامل مع المعلومات بطريقة نقدية وبأسلوب شخصي.
على الطالب أن يميل إلى التحليل الشخصي، بحيث يفترض أن من سيقرأ إجابته أو بحثه يعرف جميع المعلومات، ومراجعة نتائج التقييم لأي مؤسسة تعليمية تظهر أن أعلى الدرجات تمنح مع العبارات التالية: "مقاربة ذكية" و"تفكير نقدي" و"فكرة أصلية جديدة".

2 – عدم قراءة الأسئلة بتمعن
بحسب روي جاكسون أستاذ الفلسفة في جامعة غلوسسترشاير، على الطالب أن يتخيل الإجابة في ذهنه عند المراجعة والتحضير للامتحان. ويضيف: يضعون الاساتذة الاسئلة لدفع الطالب على التفكير العميق.. الطلاب يلتقطون بعض الكلمات في الأسئلة ويسارعون بالإجابة قبل التمعن في السؤال ويمكن تفادي ذلك بتأمل السؤال بشكل عميق وعدم الاندفاع بالإجابة قبل ذلك.

3 – الارتباك والتردد والمماطلة
أحيانا يولد السؤال الرهبة للطالب، فيحتار من أين يبدأ، بحسب عنبر ريجس التي تدرس آداب القرن التاسع في جامعة شفيلد، يسيطر الارتباك والتردد على الطالب ولا يستطيع الشروع بالعمل، تنصح بعد الارتباك وترتيب الأفكار والانطلاق بالإجابة.

4 – التركيز على عدد الكلمات
يميل الطلاب للتفكير بالكمية وليس النوعية في الإجابة عن الأسئلة، أفضل الإجابات هي التي تظهر أدلة على التفكير الشخصي وليس محاولة إلى عدد معين من الكلمات.

5 – التخطيط السيئ
من المهم في الامتحانات ألا يتعجل الطالب بالإجابة وأن ينفق 5 إلى 10 دقائق لقراءة الأسئلة ووضع تسلسل للأسئلة التي سيجيب عنها أولاً حسب ثقته بالإجابة التي لديه، بحسب بافيك باتيل أستاذ الكيمياء في جامعة برايتون، وينصح بأن يتأكد من ضمان أفضل إجابة للأسئلة التي يجدها سهلة أولاً قبل الشروع بالإجابة عن الأسئلة الأكثر صعوبة.

6 – قلة البحث والإطلاع
خلال التحضير للامتحان لا يوسع الطلاب بحثهم في المواضيع المرتبطة بموضوع الامتحان، ويحصرون بعدد محدود من المصادر. لكن ما يمكن اعتباره بحثاً جيداً ينبغي أن يستند بثقة كبيرة إلى عدد كبير من المصادر. هذا التوسع يحتاج تخصيص وقت طويل للقراءة، وليس ترك الأمور إلى أيام معدودة قبل الامتحانات.

7 – النقل الحرفي من المحاضرات
الأساتذة يبحثون عادة عن الإجابات المثيرة والتفكير الشخصي الجديد المدعوم بالأدلة. وهم لا ينتظرون من الطالب أن يعتمد المحاضرات ككتاب مقدس، على حد تعبير مارتن إيف أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة لنكولن، الذي ينصح الطالب بالتفكير وتناول الموضوع بطريقة شخصية.

8 – التعميم الزائد
الإجابات يجب أن تكون محدد وواضحة وتظهر وعي الطالب، والابتعاد عن التعميم الذي لا يعطي مضمونا محدداً. ينبغي أن تنطبق الإجابة بإدراك الطالب العميق للموضع.

9 – اللامبالاة
ارتكاب أخطاء في الأسماء أو الحقائق والبديهيات يعطي انطباعاً باللامبالاة. وإذا أعطى الطالب انطباعاً بعدم المبالاة في وقت يدفع فيه الأموال للدراسة في الجامعة، فما بالك بموقف الأستاذ منه وموقف من سيقوم بتشغيله في المستقبل؟

10 – أخطاء الإملاء والقواعد
في بريطانيا حيث أعدت الدراسة، هناك مستوى معين يجب أن يبلغه الطالب في كتابة الأجوبة. وأفضل طريق لبلوغ هذا المستوى هو بقراءة أكبر عدد من البحوث الأكاديمية، الأسلوب منها وليس المضمون.
ومن المفيد أن يمارس الطالب الكتابة يومياً على سبيل التمرين.