البدء في التطبيق التجريبي للاختبارات الدولية (TIMSS)

البدء في التطبيق التجريبي للاختبارات الدولية (TIMSS)
مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة
ضمان تحقيق أعلى قدرٍ من الجودة والدقة للاختبارات المدرسية في السعودية
4 صور

للوصول إلى تعليم أفضل، وضمان تحقيق أعلى قدرٍ من الجودة والدقة للاختبارات المدرسية في السعودية، فإنه يتم العمل على مُطابقة جميع إجراءات الاختبار مع المعايير الموضوعة من خلال تطبيق اختبارات (TIMSS)، ويتم جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في تعليم الرياضيات والعلوم وتعلُّمها كذلك، وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلبة.
وبناء عليه يُطبّق المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، خلال 23 - 24 إبريل 2018م، الاختبارات الدولية (TIMSS) التي تهتم بدراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم، بالتعاون مع الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).
وتهدف الاختبارات أيضًا إلى مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، ومن ثم الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل؛ وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنُّظم التعليمية المطبقة، والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.
وأوضح مركز "قياس" أن التطبيق التجريبي للاختبارات يشمل عينة من طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط،
والبالغ عددهم أكثر من (2600) طالب وطالبة في (55) مدرسة على مستوى المملكة، علمًا بأن التطبيق الفعلي للاختبارات سيُعقد في العام المُقبِل 2019م.
وبيّن أن الاختبارات الدولية (TIMSS) تهدف إلى الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلّمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفّين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، ومتابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلُّم في الصف الرابع الابتدائي، ومقارنتها بتلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط؛ حيث إن الطلبة الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية.
ويُشار إلى أن اختبار الـــ(TIMSS)، هو دراسة عالمية دورية تجرى على مستوى الدول لدراسة التوجّهات العالمية في العلوم والرياضيات وتُسمى (TIMSS)، ويتم في هذه الدراسة أداء اختبارات عالمية على عينة من طلاب وطالبات الدول المُشارِكة في المواد السابقة, وبناءً على نتائجها يتم تقييم النظام التعليمي في الدول المشاركة.
فهذه الدراسة العالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المُطبّقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين التعليم والتعلم، وتتم تحت إشراف الهيئة الدوليَّة لتقييم التحصيل التربوي (IEA).