"الحكة الشرجية" مشكلة شائعة لدى الأطفال

3 صور

"الحكة الشرجية" هي إحدى الشكاوى الأكثر شيوعاً عند الأطفال من عمر (5 إلى 9 سنوات)، وعادة ما يشتكي الطفل لأمه من وجود ألم في بطنه، وتلاحظ وضعه يده على أعضائه التناسلية لغرض (الحك). وهذا علامة على وجود مرض ما يجب علاجه، التقت "سيدتي وطفلك" بالاستشارية في طب الأسرة الدكتورة "شريفة عبدالله الزهراني"؛ لتعرفنا على أسباب الحكة الشرجية وطرق علاجها.

• أولا أسباب غير مرضية للحكة الشرجية
1. زيادة وزن الطفل ما يتسبب بزيادة التعرق والرطوبة في منطقة الشرج.
2. عدم تنظيفه جيداً بعد إخراج الفضلات، كأن يبقى بعض من البراز على الجلد الخارجي لفتحة الشرج، وهو في الأغلب من أكثر الأسباب الشائعة.
3. الجلوس لفترات طويلة يسبب تعرق وتهيج للمنطقة.
4. حساسية الجلد من بعض أنواع الصابون.
5. تعرض المنطقة للعطور أو الكحول مثل المناديل المعطرة.
6. مرض الصدفية يؤدي إلى إصابة الجلد ما حول الشرج.
7. الإصابة بالتسلخات في المنطقة بسبب الملابس الضيقة وغير القطنية.
8. الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من التوابل الحارة "سبايسي" والمخللات والحمضيات، وأيضاً كثرة الشوكولا كما أن الحليب والمشروبات الغازية والشاي والقهوة لها تأثير أيضاً.
9. المعالجة بالمضادات الحيوية فبعض المضادات الحيوية القوية يمكنها تحفيز إثارة الرغبة في حك منطقة الشرج، كما أن هناك أنواعاً من الكريمات أو المراهم أو التحاميل الدوائية لها تأثير أيضاً.

• ثانياً أسباب مرضية للحكة الشرجية
1. عدوى لفتحة الشرج أو الأجزاء السفلى من المستقيم، سواء كانت فيروسات أو جراثيم فطريات، أو الإصابة بعدوى القمل والجرب أو طفيليات.
2. الإصابة بالديدان الدبوسية، وتحدث العدوى عند تناول الأطعمة الملوثة ببويضات الديدان الدبوسية، والتي تتجه إلى الأمعاء، فتفقس هذه البويضات، وتتحول إلى ديدان يافعة والتي تتجه إلى الشرج ليلاً لتضع بيضها.

• كيف يشخص سببها؟
يجب على الأم عند ملاحظة الحك لدى الطفل أن تقوم فوراً بفحص المنطقة بالعين المجردة عن قرب لمعرفة أو اكتشاف ما هو سبب الحكة، ثم زيارة الطبيب في حال لاحظت وجود ديدان؛ لأنها سريعة الانتشار والعدوى من الصغار إلى الكبار وخاصة لمن ينامون في فراش واحد.


• كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالحكة الشرجية؟
1. ارتداء ملابس واسعة، وملابس داخلية قطنية.
2. الاهتمام بنظام الطفل الغذائي.
3. بعد تنظيف منطقة الشرج لا بد من تجفيفها بمنشفة من القطن بطريقه الطبطبة دون دلك أو فرك.
4. الامتناع عن استعمال ورق التواليت المعطر.


• طريقه علاج الحكة الشرجية:
1. فحص عينات من البراز لنفي وجود عدوى بالديدان أو الطفيليات أو الفطريات.
2. منع الطفل من الحك والحرص على قص الأظافر بانتظام وغسل اليدين.
3 - ارتداء قفازات قطنية أثناء نوم طفلك، فذلك قد يخفف من تأثيرات الحك اللاإرادي.
5. إضافة الثوم لغذائه فترة العلاج فهو يقضي على الديدان المعوية والتي تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة. بالإضافة إلى أن له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات.
6. دهن زيت جوز الهند حول المنطقة المصابة، فهو أفضل العلاجات للحكة الشرجية؛ حيث إنه يعمل كبلسم للجلد ومضاد للجراثيم ومضاد للفطريات.
7. تناول أحد مضادات الحساسية الآمنة للأطفال بجانب دهن المنطقة بكريم ملطف.