علاج الشق الشرجي عند الأطفال الرضع

نزيف الشرج يصيب بنسبة أكبر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.
من اعراض الشرخ الشرجي بكاء مستمر للرضيع
ملين "أسموزي" أحد طرق العلاج
3 صور

يعاني معظم الأطفال الرضع مما يسمى بالشق الشرجي في سنوات عمرهم الأولى خاصه من 6 أشهر إلى عمر السنة، ولمعرفة ماهو الشق الشرجي وأسبابه وكيفية علاجه، التقت "سيدتي نت" استشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة "ريم الشيخ" لتخبرنا عن هذا الموضوع.
اوضحت "الشيخ" أن أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال هي نفس الأعراض التي تصيب الكبار "ألم حاد عند التبرز يصاحبه حكة ونزيف في الشرج"، ويصيب بنسبة أكبر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة فيصيب 8 أطفال من كل 10 ويقل مع تقدم العمر.
وبينت أن الشق الشرجي صعب التشخيص إن لم يتم فحص الطفل من قبل طبيب الأسرة أو طبيب أطفال أو جراحة ممن لديهم خبرة في تمييز هذا النوع من الإصابات.
وقالت "لوحظ وجود نسبة كبيرة بين الأطفال الذين يبدأون الرضاعة الصناعية في سن ما قبل 6 اشهر ولكن يمكن أن يحدث في من هم على رضاعة طبيعية".


• اعراض الشرخ الشرجي عند الرضع:
1. خروج دم في البراز.
2. عدم التبرز بشكل مستمر خوفا من الالام.
3. بكاء مستمر للرضيع خصوصا وقت اخراج البراز.

• أسباب الشرخ الشرجي عند الرضع:
1. قلة مرونة العضلات المحيطة بالشرج التي تساعد في عملية الضغط لإخراج البراز.
2. شق أو جرح عفوي في مخاطية الشرج.
3. ويمكن أن يكون بسبب أمراض عضوية مثل تضخم والتهاب أغشية القولون hirshpring disease

• العلاج ورعاية الرضيع في المنزل:
1. قد يتم علاجه في البيت إذا استمر لأيام أو عدة أسابيع.
2. الحفاظ على ليونة الغائط بإطعام الطفل أطعمة غنية بـ الألياف والخضار والفواكه والحبوب وتناول السوائل بكثرة ليصبح لون البول فاتح كثيراً أو كالماء.
3. استخدام مراهم مرممة خاصة مع استخدام جل مزلق ومخدر عند عملية الإخراج.
4. استخدام مغطس ماء دافئ بشكل يومي مع تدليك ناعم للبطن.
5. ممكن أن يصرف الطبيب للطفل تحاميل جليسرين لمدة أسبوع إلى أسبوعين أو ملين "أسموزي" على شكل محلول يشرب عن طريق الفم يزيد نسبة السوائل فتزيد من ليونة وحركة الأمعاء، مما يسهل خروج البراز.
6. في بعض الحالات النادرة قد يحتاج الرضيع إلى عملية جراحية ولابد في كل الحالات مراجعة الطبيب للتأكد من صحة التشخيص أو صحة الدواء لعدم تكرار المشكلة.