فن ومشاهير /مشاهير العرب

ما علاقة مسلسل "ضد مجهول" بهذا الفيلم الأمريكي ..أهو اقتباس أم توارد خواطر ؟

غادة عبد الرازق
غادة عبد الرازق
"أفيش" مسلسل "ضد مجهول"
غادة عبد الرازق

في هذا العام وضعت بعض الأعمال الدرامية الرمضانية نفسها في الضفة الآمنة وابتعدت عن المشاكل عندما أعلنت اقتباسها الفكرة عن عمل أجنبي كما هو الحال مع  ليالي أوجيني  الذي يقوم ببطولته الممثل التونسي ظافر العابدين مع أمينة خليل واللبنانية كارمن بصيبص والمأخوذ عن مسلسل إسباني ومسلسل طريق الذي يتقاسم بطولته النجمان عابد فهد ونادين نسيب نجيم والمأخوذ بتصرف عن رواية للأديب الراحل نجيب محفوظ . ولكن في المقابل ثمة أعمال أخرى تشاطرت على المشاهد ولم تشر من قريب أو بعيد للعمل الأصلي الذي استنسخت منه الفكرة وبقيت مصرة على أنه عمل خالص لمؤلف وصاحب فكرة وكاتب سيناريو استخدم موهبته لوحدها ولم يسترق النظر ويتلصص على عمل عالمي نال شهرة واسعة في وقت عرضه، ونعني بكلامنا هنا بالتحديد مسلسل ضد مجهول  الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق ويخرجه طارق رفعت ونقرأ في مقدمته أنه للمؤلف أيمن سلامة وهنا نضع تحت كلمة مؤلف أكثر من خط لأن فكرة العمل الرئيسية مأخوذة من الفيلم الأمريكي Eye for an Eye  العين بالعين الذي عرض على الشاشات العالمية عام 1996 وهو من بطولة "سالي فيلد" وإخراج "جون شليزنجر" وكتب له السيناريو كل من " ريك يافا" و"أماندا سيلفر" وهو مأخوذ عن رواية بنفس الأسم للروائية الأمريكية " اريكا هولزر". ثم عادت وقدمته السينما الهندية بعد سنتين تحت اسم Dushman دوشمان  ولكن مع عدم إغفال اسم الرواية التي أعد عنها العمل حفاظاً على حقوق الآخرين!

Eye for an Eye

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




مقتل الصبية ومحنة العائلة

وتدور أحداث الفيلم الأمريكي حول حياة السيدة "كارين ماكان" التي تمارس مهنة ناجحة وتعيش حياة عائلية هادئة مع زوجها وابنتيها ( جولي البالغة من العمر17عاماً وهي ثمرة زواج سابق!) و( ميغان البالغة من العمر 6 سنوات وهي ثمرة زواجها الحالي ) ولكن حياة هذه المرأة تتحطم فجأة عندما تتعرض ابنتها المراهقة للاغتصاب والقتل بطريقة مأساوية عندما كانت لوحدها في البيت وأثناء انشغالها في الإعداد لحفلة عيد ميلاد عائلية ويصورها المشهد وهي تحادث أمها عبر الهاتف ( هاتف السيارة لأن الموبايل لم يكن شائعاً وقت تصوير الفيلم عام 1996 ). ثم يدق جرس الباب وفجأة تسمع الأم الملتاعة والمفجوعة صوت ابنتها وهي تصرخ وتستنجد بعد أن هاجمها أحدهم في البيت وقام باغتصابها. ونتابع الأم وهي تعيش لحظات قاسية عندما ترى نفسها عاجزة عن نجدة ابنتها وسط زحمة المرور التي تعيق حركتها وتبقى على تواصل معها. ولكن الهاتف يصمت وتسلم الصبية الروح في مشهد مذهل هو قمة الأحداث في الفيلم . وهو ما نسخه ( مؤلف ) المسلسل العربي وترك بطلته وهي تسابق الزمن وسط زحمة المرور ! وهو يقدم لنا هذا المشهد كوجبة رئيسية في المسلسل وحوله تدور أحداث أخرى هامشية تتمحور حول العلاقة المتأزمة بين هذه السيدة وزوجة طليقها "مايا" ( تقوم بالدور الفنانة روجينا ) التي تدير مقهى هو ستار لأعمال غير قانونية وغير أخلاقية حيث تدخل المرأتان في معارك غير مبررة وتتدخل العصابات الخارجة عن القانون في الموضوع وتحاول الأولى التشهير بالثانية وترد لها الثانية الصاع صاعين. وهكذا في أحداث تطيل من عمر المسلسل وإن بقي اغتصاب وموت الصبية هو الموضوعة الرئيسية التي تحرك دفة الأحداث .



القاتل ينجو من العقاب
وتعيش الأم ( في الفيلم الأمريكي) أوقاتاً صعبة وهي تنتظر من الشرطة العثور على قاتل ابنتها بمساعدة أحد المحققين ( يأخذ الزوج هذا الدور في المسلسل) وحين تجد نفسها غير قادرة على مواصلة حياتها الطبيعية تنتظم مع مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون نفس الظروف في محاولة للحصول على الدعم النفسي وتخطي الأزمة وهناك تلتقي بسيدة فقدت ابنها أيضاً ( في المسلسل تلتقي ندى بالسيدة دنيا عن طريق الصدفة وتعرف بأنها تعاني من الإحباط والألم النفسي لان ابنها كان ضحية عملية قتل أيضاً). وبعد فترة من الزمن تلقي الشرطة القبض على قاتل الصبية ويظهر انه delivery man (وفي المسلسل تلقي الشرطة القبض على القاتل ويظهر أنه يعمل في التوصيل في محل بيتزا). وتشعر الأم بالراحة بعد أن يؤكد لها المحقق بأن حبل المشنقة بات قريباً من رقبة القاتل ولكن الأمور تسير بما لا تشتهي الأم حيث تطلق الشرطة سراح القاتل لعدم كفاية الأدلة ( وفي المسلسل يحصل الشيء نفسه ويطلقون سراح القاتل بسبب عدم كفاية الأدلة ).


الأم تنتقم من قاتل ابنتها

تنشغل كارين في الفيلم الأمريكي بالبحث عن طريقة للانتقام لابنتها وتهمل بيتها وابنتها الصغيرة "ميغان" وتنشغل عنها ( هذا ما يحدث في المسلسل أيضاً ) وتلوم المحقق الذي وعدها بالقصاص من قاتل ابنتها ولكنه تركه يذهب حراً طليقاً دون عقاب . وتفكر جدياً بالقصاص من القاتل وتتولى الأمر بنفسها في ظل غياب العدالة . وتأتي لها صديقتها التي تعرفت عليها ضمن المجموعة بمسدس وتبدأ بالتمرن على إطلاق النار استعدادا للانتقام . ثم تقوم بعمل مصيدة للقاتل وتستدرجه إلى بيتها كي يظهر الأمر وكأنه دفاع عن النفس وبالفعل تنجح في المهمة ويأتي قاتل ابنتها إلى بيتها وتطلق عليه النار ثم تسارع للاتصال بالشرطة . ويقول لها المحقق بأنه يعرف بأنها كاذبة وأن الأمر هو انتقام وليس دفاعاً عن النفس فتقول له بتحدي: "اثبت ذلك" في إشارة إلى ما تعرضت له ابنتها من ظلم. فيستسلم المحقق للأمر في ظل غياب الأدلة ويؤكد للشرطة بأنه دفاع عن النفس ويأتي زوجها وينظر نحوها نظرة ذات مغزى وهو يعرف تماماً بأنها قتلت الرجل عمداً بمبدأ العين بالعين والسن بالسن . ونجحت في أن تفلت من العدالة .وسننتظر ونرى كيف سيعالج المسلسل هذه الموضوعات وكيف ستكون النهاية ؟


العين بالعين والسن بالسن

واللافت أن الصديقة في المسلسل والتي تقوم بدورها الفنانة حنان مطاوع تردد في أكثر من مشهد عبارة ( العين بالعين ) وهو نفس عنوان الفيلم الأمريكي . كما أن المسلسل يقترب كثيراً من أجواء الفيلم ليس في الحبكة فقط وإنما في اختيار أجواء بيت العائلة وموقعه وديكوره كي يكون قريباً من البيوت الأمريكية والحال نفسه مع رسم شخصية الصبية الضحية والأم ندى التي تظهر بباروكة بشعر قصير ونظارات طبية وثياب بسيطة ووجه خالي من المكياج وهنا يتبادر إلى الذهن هذا السؤال : هل كان المخرج على علم بهذا ( الاقتباس ) وهل كان مطلعاً على الفيلم الأمريكي قبل التحضير لتصوير المسلسل؟ سنفترض العكس ونقول إن كاتب السيناريو قد نجح في استنساخ الفيلم بحرفية عالية وأن المخرج كان أميناً على ترجمة النص المكتوب دون أن يعرف بانه مستنسخ من فيلم أمريكي شهير !!

Dushman

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


لنحسن الظن ونقول ان كاتب اسينارية قد نجح في سرقة العل بحرفية وان المخرج كان امينا على النص الذي لم يدرك بانه مسروق !!!


لا تتعدى المشاهد التي تدخل فيها زوجة طليق المرأة وما يرافق من أعمال كيد وغيرة والدخول في معارك مفتعلة تدخل فيها زوجة طليق المرأة وما يرافق ذلك من أعمال كيد وانتقام حاول من خلالها كاتب السيناريو التمويه على سرقة فكرة المسلسل .

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X