أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

اليوم سيصبح 25 ساعة.. لكن متى؟

قام العلماء بقياس 700 سنة قبل الميلاد لحساب الوقت
ابتعاد القمر عن الأرض يبطئ دورانها حول محورها (1)

أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعتي ويكسنسن/فرع مدينة ماديسون وكولومبيا، أن عدد ساعات اليوم ستزداد ساعة واحدة في المستقبل؛ ليصبح اليوم 25 ساعة بدلاً من 24 ساعة، وذلك لأسباب تتعلق بحركة الكرة الأرضية، لكن هذا الأمر لن يحدث قبل 200 مليون سنة.
وبحسب الدراسة الجديدة، فإن القمر يبتعد عن الأرض تدريجياً 3.85 سنتيمترات سنوياً، ما يؤدي إلى إبطاء سرعة دوران الأرض حول محورها، وهو ما يطيل مدة اليوم.
وفحص الباحثون الأدلة عن الكسوف والأحداث السماوية من فترة 700 عام قبل الميلاد حتى 2015 وذلك لحساب حجم التغير في وقت اليوم.
ووجد الباحثون أن اليوم كان 18 ساعة قبل حوالي 1.4 مليار عام مضت من عمر الأرض، وذلك لأن القمر كان أقرب للأرض، بحسب وكالات.
وقال ستيفن مايرز، أستاذ العلوم الجيولوجية في ويسكونسن، الذي شارك في الدراسة، إن ابتعاد القمر عن الأرض يبطئ دورانها حول محورها.
وأشار إلى إن الظواهر الطبيعية مثل المد والجزر تؤدي إلى تغييرات مدارية في كوكبنا تحدد كيفية توزيع ضوء الشمس على الأرض والإيقاع المناخي لها.
ويقول الباحثون إن النظام الشمسي يحتوي على العديد من الأجزاء المتحركة، بما في ذلك الكواكب الأخرى التي تدور حول الشمس، ويمكن أن تؤدي الاختلافات الأولية الصغيرة في هذه الأجزاء المتحركة إلى تغييرات كبيرة بعد ملايين السنين.

X