طائرات إيرباص المستقبلية تعمل بـروث الأبقــــار

تخطط شركة إيرباص العملاقة لتصنيع طائرات تثير كثيراً من الجدل حولها، وقد تكون الحديث الشاغل للناس لفترة طويلة، وقد يأخذ البعض الأمر على محمل الجد أو بسخرية، ولكن الأمر حقيقي ومعتمد على تقنيات وأفكار جديدة. فقد فاجأت الشركة الأوروبية العملاقة لصناعة الطائرات، العالم بخبر مفاده أنها ستقوم بتصنيع طائرات تعمل بالطاقة المستخرجة من روث الأبقار، وأخرى ستعمل على حرارة أجسام الركاب.

وبحسب صحيفة صن البريطانية التي أوردت الخبر، فإن الطائرة الأولى ستستخدم غاز الميثان المستخرج من نفايات مزارع تربية البقر ووضعها في خزانات مبردة بالقرب من محركات الطائرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيرباص تنوي أيضاً، صناعة طائرة تعمل على حرارة أجسام الركاب، وأمتعة عائمة على سرير من الهواء لتسهيل الوصول إليها من قبل الركاب، بالإضافة إلى طائرة مصنوعة من مواد مقلوبة الشكل لتخفيض ضوضاء محركات الطائرة، وطائرة تعمل على بطاريات قابلة لإعادة الشحن.

وبينت الصحيفة أن الشركة التي يعمل فيها 13 ألف موظف في بريطانيا، تعرض جائزة مقدارها 25 ألف جنيه إسترليني للفائز بمسابقة أفكار الطيران في مجال استخدام روث البقر بدلاً من الوقود.

وقالت إن روث البقر يُستخدم في الولايات المتحدة كوقود للمركبات الزراعية، ويتم تخزينه في صهاريج لتوليد الوقود من غاز الميثان القوي. وتتخلص البقرة الواحدة مما يصل إلى 30 جالوناً من الروث يومياً، يمكن أن تُنتج ما يصل إلى 70 جالوناً من الوقود سنوياً.