أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

«الأسماك الدهنية» تكافح سرطان العظام عند الأطفال!

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية «أوميغا 3» ساعدت على عرقلة نمو وانتشار الخلايا السرطانية
كشفت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة إلينوي الأميركية أن الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية «أوميغا 3» وعلى رأسها «الأسماك الدهنية» لها تأثيرات مضادة لأكثر سرطانات العظام شيوعًا، وهو الساركوما العظمية. و«الساركوما» العظمية هو ورم سرطاني ينشأ في العظام، ويُعد من أكثر سرطانات العظام شيوعًا وأكثرها انتشارًا لدى الأطفال، ويظهر عادةً قُبيل سن الـ10 وعند المراهقين والبالغين، ويزيد معدله بنسبة تصل إلى الضعف عند الذكور عنه لدى الإناث، ومن المعتاد أن ينشأ الورم بالعظام المحيطة بالركبة بصفة خاصة، وكثيرًا ما ينتقل إلى الرئتين، حيث إن نحو 80% من حالات انتقال الورم تكون إلى الرئتين.
وأبانت الدراسة التي أجريت على الفئران المصابة بالمرض أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية «أوميغا 3» ساعدت على عرقلة نمو وانتشار الخلايا السرطانية، بحسب وكالات.
وأكد الباحثون أن الأحماض الدهنية «أوميغا 3» غنية بمركبات تسمى «الإيبوكسيدات» لها خصائص مضادة للالتهابات، وتستهدف الأورام السرطانية في العظام، وتساعد على عدم انتشارها وانتقالها إلى الرئة.
وقال الدكتور أديتي داس، الذي أشرف على الدراسة، إن الأحماض الدهنية «أوميغا 3» لها خصائص مضادة للالتهابات وتقلل من الألم، لكن الدراسة اكتشفت أنها مضادة للسرطان وتوقف الخلايا السرطانية من الانتشار.
وأضاف أن تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية يؤدي إلى تكوين هذه المواد في الجسم، ويكون له تأثيرات علاجية مفيدة، وخاصة لمرضى السرطان إذا تناولوه بالتزامن مع العلاجات الكيماوية وأدوية السرطان الأخرى.
وأشار داس إلى أن تلك الأحماض تستخلص من مصادر نباتية مثل «بذور الكتان والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، أو من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين، بالإضافة لزيت السمك والطحالب».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X