رحيل ناجي شاكر رائد فن العرائس ومبدع "الليلة الكبيرة " و"شفيقة ومتولي"

ناجي شاكر
ناجي شاكر
عرائس الليلة الكبيرة
بوستر فيلم شفيقة ومتولي
تكريم ناجي شاكر
المعرض الاستعادي لابداعات ناجي شاكر من العرائس
ناجي شاكر وسط العرائس
ناجي شاكر
8 صور

نعت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية الفنان الراحل ناجي شاكر الذي رحل فجر اليوم الأحد عن عمر ناهز ٨٦ عاماً بعد صراع طويل مع المرض. وقالت عبد الدايم في تصريح خاص لـ "سيدتي نت" إن العالم العربي فقد أحد اهم مبدعيه في فنون الديكور ورائد فن تصميم العرائس حيث رسم بخطوطه الإبداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة في السينما والمسرح ووصفت رحليه بالخسارة الكبير للفن المصري والعربي.

يذكر ان ناجي شاكر ولد بالقاهرة في 16 فبراير 1932 وتخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور بمشروع دبلوم عن العرائس، واختير للاشتراك في إنشاء مسرح العرائس، فصمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التي افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر.

عين معيداً بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959 وصمم ديكور وعرائس العرض الثاني لمسرح العرائس "بنت السلطان" وصمم عرائس أوبريت "الليلة الكبيرة" التي اشترك بها المسرح في مهرجان بوخارست الدولي للعرائس والتي فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور.

وقام بتصميم عرائس وإخراج أوبريت "حمار شهاب الدين" كلمات صلاح جاهين وغناء سيد مكاوي. كما صمم ديكور وملابس عدة مسرحيات منها "سهرة مع الجريمة" لتوفيق الحكيم وإخراج حسن عبد السلام للمسرح الحديث و"الزير سالم" لألفريد فرج وإخراج حمدي غيث للمسرح القومي.

حصل الراحل على جائزة المهرجان القومي للسينما عن الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس لفيلم "شفيقة ومتولي" بطولة سعاد حسني وأحمد مظهر وأحمد زكي وإخراج علي بدرخان وفي عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية "شغل أراجوزات" إخراج أحمد اسماعيل في وكالة الغوري ، عمل حتى رحيله أستاذاً غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك شعبة الفنون التعبيرية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"