"ياميش" رمضان ينعش الأسواق المصرية

5 صور

مع قرب شهر رمضان المبارك تعرض المحلات والأسواق التجارية في مصر عدة أنواع من الياميش، تتناسب مع ميزانية كل أسرة، خاصة مع ارتفاع أسعار الياميش بشكل عام هذا الموسم.
«قرَّب يا جدع»، «قرَّبي يا مدام بلح وياميش رمضان عند المعلم شلبي وبس»، «بلح هيفا عشان الفوازير ونانسى عشان السحور وكرومبو عشان الصيام»، «لا تقولي صايم ولا تقولي جعان هنا السوري للناس الجدعان»... هذه هي العبارات والهتافات، التي ينادى بها البائعون؛ لاستقطاب زبائن الشهر الكريم وترويج بضائعهم من بلح و«ياميش» ومكسرات.

إقبال على الشراء
محمد إبراهيم تاجر في منطقة إمبابة، وأمام منزله توجد قطعة أرض كبيرة يستغلها في بيع احتياجات رمضان، أوضح أن إقبال المواطنين على شراء احتياجات رمضان لم يختلف عن الأعوام الفائتة قائلاً: «الناس لسه بتشتري ياميش وبلح زي زمان».

الياميش السوري منتشر في الأسواق المصرية بوفرة كبيرة، وتم استيراد كميات كبيرة منه خلال الفترة الماضية، هكذا بدأ محمد زينهم، صاحب محل عطارة حديثه قائلاً: «السنة دي توجد أنواع بلح كثيرة جداً، منها «السكوتي» وسعره 20 جنيهاً مصرياً، وبلح «نانسي» بـ 22 جنيهاً، أما «الملوكي» فسعره 25 جنيهاً، وبيَّن أن المنتجات السورية هي الأجود وسعرها مناسب، وأكد عماد محروس، أحد العاملين في محل عطارة أن أسعار العام الحالي من ياميش رمضان في متناول جميع الفئات، ولم تزد على العام الماضي، لافتاً إلى أن الإقبال على الشراء ضعيف مقارنة بالأعوام الماضية، بسبب الأوضاع الاقتصادية الحالية، وأشار إلى أن الياميش متوفر وبجميع أنواعه من البلح، والسوداني، والتين، والقراصيا، والمشمشية، واللوز، وعين الجمل، وبأسعار في متناول الجميع.

ويقول عم جمال، تاجر ياميش بمنطقة السيدة زينب: «تتوفر عندي جميع أنواع البلح، الرخيص للفقراء والمتوسط للناس العادية والغالي للمقتدر، وأسعار البلح تبدأ من 3.5 جنيه للكيلو للبلح الشعبي وتصل إلى 8 جنيهات، أما الفاخر فيبدأ سعره من 12 جنيهاً وصولاً إلى 18 جنيهاً للكيلو، مضيفاً: المنتجات السورية أفضل جودة من المنتجات المصرية وأغلى ثمناً.

زيادة الواردات
من ناحية أخرى قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارين، وأحد كبار مستوردي الياميش: «إن واردات البلاد من الياميش زادت منذ بداية يناير العام الحالي، حتى شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي بنحو 57.1%، فقد بلغ حجم واردات الياميش هذا العام 7000 طن مقابل 4464 طناً العام الماضي، معظمها من سوريا، مشيراً إلى انخفاض أسعار الياميش عن العام الماضي؛ نظراً لزيادة الواردات بنسبة تتراوح بين 20 و40%.

وقال حنفي سيد، أحد العاملين في «عطارة البركة»: إن أسعار البلح هذا العام تبدأ من 8 جنيهات وصولاً إلى 40 جنيهاً للكيلو حسب أنواعه، ومنها بلح الواحات 15 جنيهاً للكيلو، والبلح البلدي بـ28 جنيهاً، والبلح التيمور بـ32 جنيهاً، بينما بلح التمر الفاخر يصل إلى 40 جنيهاً، و«قمر الدين» والذي قفز سعره بسبب الثورة السورية كما يقول «سيد» فأغلى أنواعه القادمة من مدينة «حماة»، ويصل سعر كيس القمر الدين إلى 25 جنيهاً، أما المصري فسعره 15 جنيهاً، وهناك أنواع أخرى أقل في الجودة والسعر تصل إلى 10 جنيهات فقط، في حين يتراوح سعر كيلو الزبيب بين 36 و48 جنيهاً، ويصل كيلو القراصيا لـ40 جنيهاً، بينما ارتفع سعر كيلو التين إلى 60 جنيهاً.

وبالنسبة للمشروبات فيقول أحمد عزت، عامل في أحد محلات الياميش في الحسين، إن هناك أنواعاً من العصائر المستوردة غير الأصلية أسعارها تتراوح بين 9 و13 جنيهاً، يشتريها الزبائن بدلاً من التمر الهندي أو الكركديه؛ لارتفاع أسعارها، حيثُ يصل سعر كيلو الكركديه إلى 35 جنيهاً، بينما يتراوح سعر التمر الهندي بين 16 و40 جنيهاً.

المزيد من الصور حول "ياميش رمضان" في مصر في ألبوم "سيدتي"