علماء يكشفون أن تناول الخبز قد يُسبب "الاكتئاب"

خبز - رئيسية
خبز- صورة تعبيرية
خبز
3 صور

اكتشفت مجموعة من العلماء، خلال دراسة علمية جديدة، أن تناول الخُبز بكثرة قد يُسبب في إصابة الشخص بالاكتئاب والإرهاق الشديدين.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، كشف باحثون من جامعة "لاتروب" الأسترالية، أن مادة الغلوتين، وهي مركب بروتيني يشكل 80 في المائة من بذرة القمح، يُمكن أن تُصيب الأشخاص بمرض الاكتئاب، كما أنه قد يتسبب في آلام ومشكلات بالجهاز الهضمي.

وأجرى العلماء دراسة على 14 شخصًا، لمعرفة طريقة نظامهم الغذائي والأطعمة التي يتناولونها، مع ملاحظة التغييرات النفسية والأعراض الجسدية التي ظهرت عليهم خلال هذه الفترة، ليجدوا أن بعض الأشخاص الذين شملتهم الدراسة عانوا بالفعل من مشكلات صحية ونفسية بسبب تناولهم الأطعمة التي تحتوي على "الغلوتين".

كما أوضحت نتائج الدراسة إلى أن "الغلوتين" يؤثر على الصحة النفسية للأشخاص، حيث يصيبهم بالاكتئاب، فضلاً عن تأثيره على صحتهم الجسدية، فقد يؤدي هذا المركب البروتيني إلى إصابة الأشخاص بالانتفاخ والتشنجات.

يُذكر أن الغلوتين لا يوجد في الخبز فقط، بل يوجد أيضًا في الشوفان واللحوم المُصنعة، وفي الشعير وبعض المشروبات المُحلاة، بالإضافة إلى وجوده في بعض الأدوية كالأسبرين وبعض الفيتامينات التي يحصل عليها المرضى.