سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

يعاني أغلب الأطفال حديثي الولادة من "المغص"، ما يتسبَّب في دخولهم في نوبات بكاء مستمرة، وهو ما يدفع بعض الأمهات إلى استخدام علاجات بديلة، مثل اليانسون للسيطرة على الوضع وتهدئة الطفل ومساعدته على النوم.
هذا ما أوضحته نجوى محمود، استشارية طب الأطفال في أحد مستشفيات الرياض، التي قالت: إن من أهم أسباب بكاء الطفل المتواصل "الانتفاخ"، أو ما نسميه نحن الكبار "عسر الهضم"، وهو ما يعاني منه كل طفل في الأشهر الأولى من عمره، لذا أنصح الأمهات دائماً باستخدام أدوية خاصة بالطفل حديث الولادة، تنهي آلامه بسبب الانتفاخ و"المغص"، مع اتباع الإرشادات الخاصة بتلك الأدوية، مثل عدد الجرعات، وأرى أن الحل الأمثل لهذه المشكلة، هو أن تقدم الأم لطفلها مشروب اليانسون الدافئ.
فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة:
1- يعالج مشكلة تجمُّع الغازات في المعدة، ودخول الهواء، ما يضغط على بطن الطفل، ويُشعِره بالألم وعدم الراحة.
2- يعالج التهاب الحلق واحتقانه، ويساعد الجسم على طرد البلغم.
3- يهدِّئ الأمعاء، وينشِّط عملية الهضم.
4- يفيد في الشتاء بوقاية الطفل من الأمراض، وزيادة من مناعته، وتدفئته.
5- يفتح شهيته على الطعام، ومن المعروف أن بعض الأطفال حديثي الولادة يرفضون شرب الحليب، خاصة الذي يرضعون الحليب الصناعي. ويمكن إضافة قليل من اليانسون إلى الحليب في بعض الرضعات.
6- يهدِّئ أعصاب الطفل، ويساعده على الاسترخاء.
7- يدر البول، بالتالي مساعدة الطفل الرضيع على التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه، ويرافق ذلك في الغالب خروج الغازات.

تنبيه للأمهات
اعلمي عزيزتي الأم أن أي شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده، فكما أن لليانسون فوائد كثيرة، له أيضاً أضرار على طفلك في حال قدمتِه له أكثر من مرتين في اليوم.
كما عليك الموازنة بين رضعة اليانسون، ورضاعتك الطبيعية أو الصناعية له، وأنصحك بأن تعطيه رضعة يانسون بعد 12:00 ليلاً لمساعدته على النوم، ومنع التقلصات الليلية بسبب الحليب، ثم بعدها بثلاث ساعات، عند بكائه، تقديم رضعة يانسون أخرى له، على أن تكون أولى رضعاته في الساعة 06:00 صباحاً، وتنظيمك مواعيد الرضاعة مع رضعات اليانسون ودواء "المغص" الموصوف لطفلك، سينظم حركة سير المعدة، ويقلل من الانتفاخ، ما يُشعره بالراحة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X