"العمل" تنفذ جولات للتحقق من توطين 4 أنشطة

أثناء الجولات التفتيشية
2 صور

نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية 4084 جولة تفتيشية في مختلف مناطق البلاد على منافذ البيع في أنشطة: محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية، وذلك منذ بدء تطبيق قرار توطينها مطلع العام الهجري الجاري.
وأسفرت الجوالات التفتيشية عن ضبط 300 مخالفة للأنشطة الأربعة المطبَّق توطينها، في حين بلغ عدد المنشآت الملتزمة بالتوطين 3093.
وجاء قرار توطين هذه الأنشطة بوصفه مرحلةً أولى من توطين 12 نشاطاً في إطار حرص الوزارة على تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.
ومن المقرَّر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في 01/03/1440هـ، بينما سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات بيع الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات في 01/05/1440هـ.
وقد اعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً في قطاع التجزئة، وتضمَّن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، إضافة إلى عرضٍ لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.
ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة، والشروط العامة، وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى الإجابة عن التساؤلات الأكثر شيوعاً. ويمكن الاطلاع على الدليل بالضغط على الرابط: https://goo.gl/RYBMBf
كما تم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية لإعداد برنامج "ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة"، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق في حق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة في جدول العقوبات والمخالفات.