فن ومشاهير /أخبار المشاهير

«أفيشات» وموسيقى أفلام يوسف شاهين في «الجونة السينمائي»

أعادت أفيشات أفلام المخرج الكبير يوسف شاهين التي شغلت قاعة عرض أنيقة بالجامعة الألمانية بالجونة، إلى الأذهان، مشوار المخرج الراحل الذي حقق العالمية بأفلامه المهمة منذ فيلمه الأول «بابا أمين» وحتى آخر أفلامه «هيّ فوضى».

وعبّرت الأفيشات عن نجوم ونجمات أفلامه، ومن بينهنّ ماجدة الرومي في «عودة الابن الضال»، والمطربة الكبيرة فيروز في «بياع الخواتم»، وفاتن حمامة وعمر الشريف في «صراع في الوادي»، وداليدا في «اليوم السادس»، ونور الشريف في «المصير»، ويسرا في «اسكندرية ليه» وغيرهم من نجوم أعماله.

المعرض يقام في إطار احتفال مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثانية (20 إلى 28 سبتمبر 2019)، ويأتي احتفاءً بذكرى مرور عشر سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين، وحضر افتتاح المعرض ابنا شقيقته الموزع السينمائي غابي خوري والمخرجة ماريان خوري، والسفير السويدي بالقاهرة الذي عبّر عن سعادته بشاهين كأحد أبرز المخرجين في السينما العربية.

وقال انتشال التميمي مدير المهرجان، إنّ الاحتفال بيوسف شاهين يعكس مكانته الكبيرة في السينما المصرية، كما أشار إلى أنه بجانب هذا المعرض المهم الذي يؤرخ لأفيشات أفلامه، سيتم أيضًا تقديم موسيقى أفلامه التي سيقدمها المايسترو هشام جبر ضمن اوركسترا مكون من 50 عازفًا في حفل يقام على هامش المهرجان، ويعرض كذلك للمرة الأولى النسخة المرمّمة لفيلمه «المهاجر».

وحرص عدد كبير من السينمائيين على حضور افتتاح المعرض، من بينهم: المخرج داود عبد السيد، والمخرج يسري نصر الله، والفنانتان لبلبة وريهام عبد الغفور، ود. خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما المصرية.

ويضم المعرض 40 أفيشًا أعدّها اللبناني عبودي أبو جودة الذي يمتلك تراثًا سينمائيًّا هائلًا نجح في جمعه على مدى سنوات، وكان قد أقام خلال الجونة السينمائي في دورته الأولى، معرضًا عن العرب في السينما العالمية من خلال أفيشات الأفلام أيضًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X