فن ومشاهير /أخبار المشاهير

انطلاق أيام قرطاج الموسيقيّة بحفل مبهر... صابر الرباعي العراب والراحل حسن الدهماني مكرماً في ختام المهرجان

من حفل الافتتاح
صابر الرباعي يلقي كلمة في حفل الافتتاح
مدير المهرجان اشرف الشرقي
صابر الرباعي مع وزير الثقافة محمد زين العابدين
من حفل الافتتاح
افتتاح المهرجان
صابر الرباعي
وزير الثقافة محمد زين العابدين
من حفل الافتتاح

افتتحت الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية في مدينة الثقافة مساء أمس السبت 29 سبتمبر 2018 على أن تستمر فعاليات المهرجان إلى 6 من أكتوبر المقبل، وسيخصص حفل الاختتام لتكريم الفنان الراحل حسن الدهماني على أن يتخلل المهرجان مجموعة كبيرة من الفعاليات المحلية والعربية والعالميّة.

الافتتاح الذي احتضنته مدينة الثقافة في العاصمة التونسية، حضرته شخصيات رسمية على رأسها وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، كما حضره فنانون وصحافيون من متخلف الدول العربية، وكان مميزاً بحسن تنظيمه، وأكّد خلاله مديره أشرف الشرقي على شعار هذه الدورة "الفضاء للجميع".

كما ألقى عرّاب المهرجان الفنان صابر الرباعي كلمة مقتضبة، شكر فيها كل الفنانين المشاركين في الحدث الفني الثقافي.

وعلى مدى أكثر من ثلاث ساعات، قدّم الفنان زياد الزاوري عرضاً فنياً مع فرقته، مزج فيها الموسيقى الغربية بالشرقية بالأندلسية، في عرض مبهر تولّى التلفزيون التونسي نقله، وتخطّى الوقت المحدّد له ليستمر حتّى منتصف الليل، حيث اختتمه الزاوري على وعد بإطلاق ألبومه الخاص نهاية العام الجاري.

على هامش المهرجان

-تحمل هذه الدورة شعار " الفضاء للجميع" وقد خصصت لها ميزانية مرتفعة.

-اختارت الهيئة المنظمة للمهرجان 64 ملفاً من ضمن 258 ملفاً ترشّح للمشاركة في مختلف مسابقات وفعاليات المهرجان، تبعاً للجودة الفنية والتميّز، وقد تمّ الاختيار من قبل لجنة الأساتذة والمختصين في المجال الموسيقي وفق المعايير العالمية.

-سيتنافس المتبارون على 6 أقسام في المسابقة الرسمية وهي، مسابقة “الأطفال” (يوم 30 سبتمبر)، ومسابقة “المجموعات الحية” (1 أكتوبر) و”الموسيقى الشعبية التونسية” (2 أكتوبر) و”التميّز في العزف” (3 أكتوبر) و”الهيب هوب” (4 أكتوبر) و”الموسيقى الالكترونية” (5 أكتوبر)

- في لفتة وفاء، تقرر تكريم الفنان الراحل حسن الدهماني الذي توفي قبل أسابيع في حادث سير.

- يتابع عشاق موسيقى الهيب هوب يوم 4 أكتوبر بالفضاء الخارجي لمدينة الثقافة عرضا للثنائي “أوراكل” و”علاء”، يليه يوم 5 أكتوبر عرضا مشتركا للموسيقى الالكترونية يحييه كلا من “دي جي فانداتا” و”آر وان” ودي جي سامي” و”د دجي دياز".

- يحتضن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية “النجمة الزهراء”، ضمن هذه الدورة، ملتقى دوليا لآلة العود أيام 4 و5 و6 أكتوبر، تتخلله مسابقة في هذا الاختصاص، بالإضافة إلى حفل توزيع الجائزة الدولية للعلوم الموسيقية “محمود قطاط” التي تخصّصها الأيام للدورة الثانية على التوالي.

-تنظّم أيام قرطاج الموسيقيّة الصالون الدولي للصناعات الموسيقية الذي سيحتضنه بهو مدينة الثقافة. وأضافت عروض “الخرجة الصوفية” لهذه الدورة، وسيتم تنظيم الخرجة الصوفية في جميع ولايات الجمهورية التونسية بالتنسيق مع المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية يوم 2 أكتوبر.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X