أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

برنامج "رفق" لمواجهة وخفض حالات العنف المدرسي

التعليم تطلق برنامج للحد من حالات العنف المدرسي
برنامج للحد من حالات العنف المدرسي

يهدف برنامج "رفق" الوقائي والعلاجي إلى خفض حالات العنف المدرسي بمختلف أشكاله على مدار العام الدراسي وفي جميع المراحل حتى يتاح استخدامه من قبل العاملين بالمدارس.
وأوضح المتحدث الرسمي مدير الإعلام التربوي، علي الغامدي، أن البرنامج الذي أطلقته إدارتا التوجيه والإرشاد بتعليم الرياض بنين وبنات للعام الثالث يأتي تعظيما للمسؤولية والدور المنوط بالمدرسة إزاء تربية النشء وتعليمهم ووقايتهم مما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي.
وأضاف أن البرنامج نظريا يهدف لتعريف الطلبة والعاملين في المدرسة وأولياء الأمور بالعنف وأسبابه ومظاهره وآثاره، وعمليا يهدف لتنفيذ فعاليات البرنامج الوقائية والعلاجية لخفض العنف في جميع المدارس وعلى جميع المستويات.
وأشار الغامدي إلى أن البرنامج يعرض الطرق الوقائية للحد من العنف في المدارس على مستوى المدرسة والأسرة والطلبة، مع بيان أساليب الكشف والتعرف على الأعراض الدالة على احتمالية العنف، والمشاهدة الواعية، والملاحظة العلمية.
كما يهتم البرنامج بالمؤشرات الدالة على احتمالية التعرض للعنف، وعرض أهم أساليب التدخل المبكر بعد المشكلة مباشرة، وبيان الأساليب الإرشادية العلاجية لكل من المعتدى عليهم والمعتدين، وعرض نماذج لحالات العنف ومتابعتها والإبلاغ عنها لمركز البلاغات بوزارة الشؤون الاجتماعية

مواضيع ممكن أن تعجبك

X