أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

المصممة السعودية أميمة عزوز.. من المحلية إلى العالمية

أميمة عزوز
المصممة السعودية أميمة عزوز
مصممة الأزياء أميمة عزوز

عشقت تصميم الأزياء في مرحلة مبكرة جدًا، وصقلت موهبتها بالدراسة، وحصلت على بكالوريوس اقتصاد فنون إسلامية، من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ثم درست النسيج والأزياء وكيمياء الخامات وغيرها من الأمور المرتبطة بصناعة الأزياء، وكان بحث التخرج في النحت والتراث، ولم تكتف بذلك بل التحقت بجامعة (Ual -University of the arts London) في لندن، حيث حصلت فيها على كورسات في التصميم وصناعة الأزياء.

اهتمامها بالتفاصيل كان أحد أسرار نجاحها وبعد أن تحولت إلى الاحتراف أنشأت مشروعها الخاص المتمثل بشركة سعودية مساهمة تخصصت في تصميم وصناعة وتسويق الأزياء.
أطلعتنا المصممة أميمة عزوز على أبرز نجاحاتها ومحطاتها المهمة في سيرتها المهنية فقالت:

الجنادرية.. نقطة فارقة:
شاركت في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) كأول سعودية تتولى تصميم الأزياء للنجوم المشاركين (محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وماجد المهندس).

لجنة الأزياء.. انطلاقة خليجية:
بمباركة الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة، انتخبت رئيسة لأول لجنة لتصميم الأزياء بغرفة جدة، وهي لجنة فريدة في السعودية والخليج، ونجحنا في فترة وجيزة أن نضع لأنفسنا قدماً بين اللجان النسائية في مؤسسات المجتمع المدني.

مشاريع وطنية:
قدمت مع زميلاتي 4 مشاريع وطنية كبيرة، سيكون لها صدى كبير بعد أن تتحوَّل -بمشيئة الله- إلى واقع، ونعمل حالياً على تنفيذها، تتمثل في:
1) أكاديمية دولية للأزياء تضع أساساً صحيحاً لهذه المهنة وتخلق جيلاً من المبدعين والمؤهلين.
2) مصنع وطني يضم كل الكفاءات، ويحوّلنا إلى مجتمع منتج وليس مستهلكاَ.
3) سوق دائم لمصممات الأزياء يضم جميع المبدعات في الأزياء، ويصبح مركزاً تنويرياً لكل الباحثين عن تنمية وتطوير هذه الصناعة.
4) وأخيراً.. 100 معمل وطني لصناعة الأزياء، بحيث تتكتل كل 4 أو 5 مبادرات في معمل صغير لإنتاج أحد خطوط الأزياء المتخصصة، بحيث تكون عدد العاملات في المعمل من 25 إلى 50 فتاة من السعوديات، مما يساهم في توظيف حوالي 2500 فتاة، واستثمار الطاقات الوطنية لمصممات الأزياء الواعدات والراغبات في العمل بهذا المجال.

الدكتوراه الفخرية:
توجت بالدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية للعلوم بولاية أوريغون خلال المشاركة في الدورة الرابعة لمهرجان «قفطانوس» الدولي للموضة بالمغرب مع مجموعة من المصممين والمشاهير.

برج إيفل ونجمة 2018:
شاركت في أسبوع الموضة الباريسي الذي شهد حضوراً أوروبياً كبيراً، وجاء العرض الذي قدمته لآخر خطوطي نقطة تحول مهمة أبهرت الجمهور الحاضر في أضخم منصة للأزياء بالعالم.

مشاركات ناجحة:
• عرضت خطوطي في العام الماضي مع المصمم المصري العالمي هاني البحيري في حضور عدد من الشخصيات والوزراء ونجوم المجتمع والشخصيات العامة على رأسهم سيدة مصر الأولى انتصار عامر قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولي.
• نظمت ملتقى الموهوبين في جدة خلال شهر مايو 2016 لاكتشاف مجموعة من المبدعات والموهوبات في مجال تصميم الأزياء.
• أشرفت على ملتقى الواعدات المقام بالتواكب مع معرض أعراسنا لاكتشاف الموهوبات في الأزياء.
• عملت على مساعدة بنات الوطن المبدعات من خلال إشراك مبدعات سعوديات في مسابقات عربية ودولية، آخرها مسابقة تصميم الأزياء العربية التي عقدت في القاهرة بتواجد 5 واعدات سعوديات.
• ترأست لجنة ملكة جمال المحجبات بشرم الشيخ المصرية.
• شاركت خلال عام 2017م في سعودي فاشن برعاية الشيخة بسمة آل سعيد في سلطنة عمان.
• شاركت في أكبر فاشن شو عربي بالقاهرة خلال عام 2017 مع مجموعة من أبرز المصممين العرب.
• كرمت مؤخراً في مهرجان الفضائيات العربية بعد حصولي على لقب مصممة الأزياء الأكثر إبداعا وتغييراً في عام 2018م.

سفيرة الموضة العربية:
توجت مشواري الحافل باختياري سفيرة للموضة العربية في إسبانيا، وحصلت من قبل وزير السياحة الأسباني ألفارو نادال على درع التميز كأفضل مصممة خليجية، بعد عرضي خلال أسبوع الموضة في ماربيا الإسبانية، الذي اختتمت فعالياته في شهر يوليو الماضي 2017م بمشاركة 1500 شخصية عربية وعالمية، بينهم أهم مشاهير وعشاق الأزياء والجمال في العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X