أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

جامعة الأميرة نورة تحتضن المؤتمرَ الأول لدراسات المرأة السعودية

دراسات عن المرأة السعودية
مدخل الجامعة

تحت رعاية مديرة الجامعة الدكتورة هدى بنت محمد العميل،يظم مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة، بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، "المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية"؛ وذلك لتوضيح أبعاد شخصية المرأة السعودية، ودورها في الثقافة والأدب والتاريخ واللغة وخدمة المجتمع، والتأكيد على أهمية مشاركة المرأة في التنمية، وتحقيق رؤية المملكة 2030.
وسوف يُعقد المؤتمر من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء، في مركز المؤتمرات بالجامعة "القاعة الحمراء".

وقد حرصت جامعة الأميرة نورة على توفير البيئة العلمية التي تَعْتَنِي بدراسة المرأة بشكل عام، والمرأة السعودية بشكل خاص، وتَبَنَّتْ خدمةَ القضايا المتعلقة بالمرأة في غايتها واستراتيجياتها؛ حيث أُقِيمَ هذا المؤتمر لتَكْمِلَةِ مسيرة المرأة، وتسليط الضوء عليها في جميع جوانبها، حيث إنه سيُعْنَى بخمسة محاور، هي: الآداب، والإعلام والفنون، وخدمة المجتمع، ومشاركة المرأة في التنمية المُسْتَدَامَة، ودورها في تحقيق رؤية المملكة.
وسيتمُّ الحديثُ خلال هذه المحاور عن المرأة في الثقافة الإسلامية والأدب والتاريخ، وصورة المرأة السعودية في الإعلام المحلي والأجنبي، ودورها في نَشْرِ ثقافة الفن في السعودية. وسيسلّط الضوء على نساءٍ رائدات في الفن السعودي، ومن ثَمَّ سيتمُّ الحديث عن دور المؤسسات الخيرية النسوية ومبادراتها، والتطرُّق إلى أثر التعليم والتدريب على إسهام المرأة في التنمية، ومشاركتها في الاقتصاد وسوق العمل. والمتحدثون المشاركون سيكونون من داخل المملكة وخارجها، بشرط أن يكون حديثهم باللغة العربية، ويتمُّ التزامُهم بالضوابط العلمية والمنهجية.
وسوف يصاحبُ المؤتمرَ معرضٌ فني بعنوان "المرأة السعودية.. الحاضر والمستقبل"، وسيتمُّ افتتاحُه للعائلات من الساعة السادسة مساءً حتى التاسعة من يوم الأربعاء 24 أكتوبر، ويستمرّ لمدة 7 أيام في مركز المؤتمرات في الجامعة "قاعة الصندوق الأسود".
كانت الكلية قد أعلنتْ عن بدءِ استقبال الملخَّصات في 17/7 لعام 1439هـ، واستمرَّ الاستقبال لشهر كامل، ومن ثَمَّ أَعْلَنَتْ عن نتائج البحوث المقبولة في 25 محرم، وقد ضَمَّت العديدَ من الدكاترة العرب الكبار.
هذا وقد أُنْشِئَ مركز الأبحاث الواعدة للبحوث الاجتماعية ودراسات المرأة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كخطوة رائدة في مجال العناية بالبحث العلمي، والتأكيد على الدور المنتظَر من الجامعة في دعم الدراسات المرتبطة بالمجتمع وقضاياه واهتماماته، وخاصةً ما يتعلَّق بالمرأة السعودية، ويهدف المركز إلى دعم المشاريع البحثية الرَّامية إلى دراسة المجتمع السعودي، ويضع في أولوياته العناية بالدراسات المختصة بالمرأة السعودية، وقضاياها، واحتياجاتها، وإنجازاتها، والتحديات التي تواجهها؛ وذلك بهدف رسم صورةٍ صادقة عنها، تُسْهِمُ في تطوير مشاركتها الاجتماعية، والاقتصادية، وتعزيز دورها التَّنْمَوِيّ، وحلّ ما يَعْتَرِضُهَا من مشكلات، وفق رؤية نابعة من المجتمع السعودي وقِيَمه الراسخة، المَبْنِيَّة على المبادئ الإسلامية، المعتزَّة بالهوية الوطنية، والعمق العربي والإسلامي للمملكة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X