أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الهيئة العامة للغذاء والدواء تكشف حقيقة سر لون الزيتون الأسود

يتم تناقل الكثير من الإشاعات عبر مواقع التواصل الإلكتروني، وللأسف فإنّ هناك شريحة كبيرة من الناس تصدقها وتؤمن بما جاء في فحواها. ودور الجهات المعنية هو كشف الحقيقة ودحض الكذب والخداع، وهو ما قامت به الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخرًا، حيث أوضحت بأنّ ما أُثير حول إشاعة أنّ الزيتون الأسود يكتسب لونه من استخدام صبغات تسبّب السرطان نظرية لا صحة لها؛ حيث إنّ ثمرة تمر بثلاث مراحل في اللون، مبينة أنّ الزيتون الأسود مجهّز من ثمار جُمعت عند تمام النضج قبل أو بعد أن تذبل ويجوز معاملته بالقلوي أثناء تجهيزه.
كما أكدت الهيئة في توضيح لها أنّ ثمرة الزيتون تمر بثلاثة تغيرات أساسية في اللون، وهي أنّ الزيتون الأخضر يُحصد عندما تصل الثمرة إلى الحجم الكامل، وقد يختلف لون الثمرة من الأخضر إلى الأصفر؛ مبينة أنّ الزيتون الخمري أو البني يُحصد قبل النضج الكامل، وأن الزيتون الأسود يُحصد عند نضج الزيتون بشكل كامل أو قبل النضج الكامل بقليل.
وأضافت الهيئة: في حال قطف الزيتون قبل نضجه وتحوله للون الأسود تتم معالجته بطرق تصنيعية مختلفة تسرّع عملية النضج والأكسدة، فيتحول لون الزيتون إلى الأسود دون أن يؤثر ذلك في سلامته. وبينت الهيئة أنّ الزيتون الأسود كما في اللائحة الفنية السعودية الخليجية
(GSO 222/2015) بأنه:" الزيتون الأسود المجهّز من ثمار جُمعت عند تمام النضج قبل أو بعد أن تذبل الثمار أو قبل تمام النضج بقليل، ويكون الزيتون متماسكًا، أملس وذا جلد لامع، ويظهر انخفاضًا بسيطًا نتيجة للضغط الخفيف عليه بين الأصابع ويختلف لونه من الأسود المحمر، الأسود البنفسجي، الأسود المخضر، البنفسجي الداكن إلى الكستنائي.. ويجوز معاملته بالقلوي أثناء تجهيزه، كما يجوز تحويل لون الزيتون إلى اللون الأسود بالأكسدة، ويحفظ مباشرة بطرق مختلفة، كما تنص اللائحة على أنه يجب أن يحضّر المنتج النهائي من زيتون المائدة الذي يتميز بالصفات الطبيعية من حيث اللون والنكهة والقوام والرائحة".
تجدر الإشارة إلى أنّ الزيتون الأسود يحتوي على الكثير من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، تلك الدهون هي أحماض دهنية غير مشبعة ومن تلك الأحماض الدهنية الأوميغا 3 المفيدة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على نشاطهما. كما أنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى انخفاض الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويعمل الزيتون على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X