أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الإحصاء: انخفاض طفيف لأسعار العقارات خلال الربع الثالث 2018م

تقرير الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية
الهيئة العامة للإحصاء

كشف تقرير الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية للربع الثالث 2018م، والذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء (GaStat) مؤخراً، انخفاض طفيف في أسعار العقارات.
وأبانت الهيئة عبر موقعها الالكتروني، أن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات سجل انخفاضاً بلغت نسبته 1.6% مقارنةً بالربع السابق "الربع الثاني 2018م" حيث بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة 82.3 في الربع الثالث 2018م مقارنةً بـ 83.6 في الربع الثاني 2018م.
وبحسب الهيئة، فإن هذا الانخفاض يعود إلى انخفاض القطاعات الرئيسة المكونة للمؤشر، حيث انخفض القطاع السكني بنسبة 2.1%، والقطاع التجاري بنسبة 0.5%، والقطاع الزراعي بنسبة 0.1% مقارنةً بالربع الثاني من العام الجاري.
وشهد القطاع السكني خلال الربع الثالث من عام 2018م انخفاضاً في الأراضي السكنية مقارنةً بالربع السابق بنسبة 2.1%، حيث انخفضت الفلل بنسبة 1.4%، كما انخفضت الشقق بنسبة 2.0%، وانخفضت البيوت بنسبة 0.3%، في حين ارتفعت العمائر السكنية بنسبة 0.2%.
أما على مستوى القطاع التجاري فقد انخفضت قطع الأراضي التجارية مقارنةً بالربع السابق بنسبة 0.5%، وعلى مستوى القطاع الزراعي انخفضت الأراضي الزراعية بنسبة 0.1%.
تجدر الإشارة إلى أن الرقم القياسي لأسعار العقارات يعد أداةً مهمةً لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية المعنيَّة بهذا المجال والمساهمة في تنميته وتطوُّره بما يحقق رؤية 2030.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X