لجنة تحكيم برنامج "نجم السعودية" لـ "سيدتي": هذا ما يميِّزه عن برامج المواهب العربية

مدرب المشتركين أحمد اسيري
مواساة وعد والمشتركين لعماد ابراهيم الذي سقط فور خروجه
المقدمة سارة عبد العزيز تتوسط المستركين لحظة نهاية الحلقة
المشتركة هيا بنت محفوظ آدت الأغنية الأجنبية
المشترك محمد اوليا اثناء تقديمه لوصلته
وعد تتوسط عبادي الجوهر والموسيقار ممدوح سيف
عبادي الجوهر يسدي النصائح إلى المشتركين
وعد تتوسط المايسترو ايلي عليا ونصائح للمشتركين
8 صور

جاءت الحلقة الرابعة من البث المباشر لـ "نجم السعودية"، برنامج اكتشاف المواهب الغنائية، عكس الحلقات السابقة تماماً، إذ شهدت تطورات عديدة في المستوى والأداء، وذلك نتيجة التدريبات المكثفة للمشتركين فيه، وهو ما أكدته لجنة التحكيم بعد تقديم النجوم المشاركين أعمالهم التي تنوَّعت بين الأغاني المصرية الأصيلة والخليجية والأجنبية.

وبدت لجنة التحكيم مقتنعة بأداء معظم المشتركين الذين تميَّزوا بالثقة في النفس، حيث أكد ممدوح سيف، ووعد، وعبادي الجوهر، الأعضاء في اللجنة، أن مستوى المشتركين، شهد تطوراً واضحاً نتيجة التحدي الكبير بينهم للفوز باللقب الأول، لكنهم في الوقت نفسه قدموا نصائحهم وتوجيهاتهم لهم.

وفي لفتة جميلة، استذكر الموسيقار ممدوح سيف، الملحن الراحل صالح الشهري عند أداء المشترك عماد إبراهيم أغنية يا بعدهم كلهم، منوهاً إلى أنها من الأعمال الرائعة للشهري الذي أثرى الفن الخليجي والعربي بألحانه الخالدة.

عشرة مشتركين أدوا بأصواتهم الجميلة أعمالاً مختلفة لعديد من نجوم الغناء في الخليج والوطن العربي، تنوَّعت بين الأغنية العاطفية والسريعة، بقيادة المايسترو إيلي العليا، الذي قاد الفرقة الموسيقية. ولوحظ أن وتيرة الحلقات تتسارع نتيجة ازدياد الحماس، والتنافس القوي بين المشتركين للبقاء في دائرة المنافسة.

وبعد انتهاء المشتركين من أداء أغنياتهم في الحلقة المباشرة، أُعلِنَت أسماء الذين دخلوا "دائرة الخطر"، وهم: هيا بنت محفوظ، ومحمد اوليا، وعماد إبراهيم "للمرة الثانية"، الذي سقط على الأرض بمجرد إعلان مغادرته البرنامج، بسبب صدمة الخروج، لكنه قام مباشرةً، ليتوجَّه إليه الفنان عبادي الجوهر، ويقدم له بعض النصــائح. وأكد عماد إبراهيم في مقطع فيديو، أنه بخير، مبرراً سبب سقوطه بالضغط الكبير عليه، منوهاً إلى أنه سيبدأ حياته الفنية من جديد.

وأوضح الفنان عبادي الجوهر، بعد انتهاء الحلقة، أن عدداً من المشتركين ظهروا بأعلى مستوى، عكس بعضهم الآخر الذين لم يكونوا في يومهم، كاشفاً بعض السلبيات التي وقعوا فيها، منوهاً إلى أن المكسب الأكبر ليس الفوز بلقب "نجم السعودية"، بل كسب محبة الجمهور الذي أوصل هؤلاء النجوم إلى هذه المرحلة المهمة.

وقال عبادي: "في الحلقة لم يكن هناك خروج كبير عن "التون الموسيقي"، والمطرب عندما يستمع إلى الموسيقى خلال غنائه، يظهر بأفضل أداء. وبيَّن أن وصول هؤلاء المشتركين العشرة إلى هذه المرحلة المتقدمة بعد منافسة 66 صوتاً، يؤكد أنهم متميزون.

وحول وجود كثيرٍ من برامج المواهب الغنائية في الوطن العربي، أكد عبادي، أن ما يميز "نجم السعودية"، أن جميع المشتركين من السعودية "الولَّادة للنجوم".

وفي حديثه إلى "سيدتي"، قال عبادي: "إن البرامج الغنائية، في بدايتها، لم تصل إلى المواطن العربي بالشكل المطلوب، واحتاجت إلى موسمٍ ثانٍ لتفعل ذلك، وأرى أن هذه التجربة الجديدة رائعة، خاصة أن المشتركين جميعهم من السعودية، وأصواتهم متميزة، وأتوقَّع أن يصل صداها إلى الوطن العربي كله".

فيما أوضحت الفنانة وعد، أن الأغاني القديمة التي قدمها المشتركون كانت الأفضل على الرغم من أدائهم أغنيات حديثة جميلة، وقالت: "شهدت الحلقة غناء أعمال شرقية لم يتم غناؤها من قبل في أي برنامج غنائي، وهذا يدل على قوة أصوات المشتركين، وتميُّز "نجم السعودية".

وكشفت وعد، أن هناك شركة عالمية، هي "يونيفرسال استديو ميوزك"، تدعم إنتاج الألبومات والأغاني المصورة "الفيديو كليب"، ستأخذ بعين الاعتبار ما يقدمه المشتركون في البرنامج، مبينة أن بعضهم وجد صعوبة في أداء الأغاني الأجنبية، وعلى الرغم من ذلك يُحسب لهم خوض هذه التجربة الجديدة.

وقالت وعد لـ "سيدتي": إن تجربة "نجم السعودية" بحد ذاتها نجاحٌ لمسيرة الفن السعودي، وسعيدةٌ جداً بها، خاصة مع وجود مشتركات سعوديات في البرنامج. وأضافت "لسنا نادمين على عدم اختيار بعض المشتركين. في تجارب الأداء استمعنا إلى أصوات متوسطة المستوى، وحرصنا على اختيار الأفضل للمشاركة في الحلقات المباشرة، والمنافسة على نجم السعودية". وأكدت على المشتركين ضرورة الاستماع إلى ملاحظات لجنة التحكيم للظهور بشكل أفضل.

أما المايسترو إيلي العليا، فأوضح لـ "سيدتي" الفرق بين "نجم السعودية" وباقي برامج اكتشاف المواهب في الوطن العربي التي قاد الفرقة الموسيقية فيها، قائلاً: "على الرغم من أن البرنامج يُعرض حصرياً في السعودية، إلا أنه يضم جميع أنواع الغناء، ما يؤكد قوة المواهب السعودية والإمكانات الصوتية الرائعة التي يمتلكونها". وأضاف "هناك أكثر من اسم سيبرز على الساحة الفنية العربية، خاصةً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي".

كما تحدثنا مع حسين أسيري، مدرب المواهب، الذي كشف أن بعض الأصوات لم تتسم بالجدية لذا خرجت من البرنامج، ومع التقدم في الحلقات والتدريب المستمر، بات المشتركون يقدمون أفضل ما لديهم من موهبة، أما الأغاني التي يختارونها فتتوقف على مدى طموحهم، وقال: "عليهم التدرب على كيفية التعامل مع الجمهور ووسائل الإعلام، وأيضاً كيفية اختيار الأغنية المناسبة لصوتهم".

وشدَّد أسيري على عدم المحاباة في اختيار الأغاني، وضرورة التنسيق في عملية الاختيار، مبيناً أنهم يتيحون للمشتركين حرية غناء ما يرغبون، وقال:" نهدف إلى أن تجيد المواهب المشاركة اختيار ما يناسب أصواتها، ونبذل جهوداً كبيرة ليظهر الجميع بأفضل مستوى".

يشار إلى أن المشتركين المستمرين، هم: رائد الفارس، أحمد قصيري، جوري قطان، هيا بنت محفوظ، هشام مدخلي، عمر النجدي، مشاري عبدالله، أمين فارسي، ومحمد أوليا.