تقرير أميركي يرصد مخاطر النوم قرب الهاتف.. تعرف عليها؟

أمور مخيفة للغاية تحدث بسبب وضع هاتفك بجانبك اثناء النوم
الهاتف الذكي
3 صور

حذرت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا من "أضرار خطيرة" من النوم قرب الهاتف الذكي ذلك الرفيق الصغير الذي نحتضنه وينام بجوارنا.
وبحسب الإدارة الصحية، فإن الهواتف المحمولة تصدر إشارات راديوية لاسلكية (RF) عندما ترسل وتستقبل المعلومات من الأبراج الخلوية المحيطة، وهي ترددات قد تكون خطرة.
ولذلك فقد أصدرت الإدارة في تقرير حديث لها بعض المبادئ التوجيهية بشأن سلامة الهواتف المحمولة، لتكشف عن أمور مخيفة للغاية، من بينها أن "الاستخدام طويل المدى للهواتف الخلوية قد يكون مرتبطًا بأنواع معينة من السرطان والآثار الصحية الأخرى".
ويشمل ذلك "سرطان الدماغ وأورام العصب السمعي وانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة نشاطها، والصداع وآثاره على التعلم والذاكرة والسمع والسلوك والنوم"، بحسب وكالات.
وعلى الرغم من عدم وجود رابط قاطع بين استخدام الهواتف وهذه الأمراض، فإن ذلك لا يمنعنا من تقليل التعرض للترددات اللاسلكية، فقط لكي نكون في الجانب الآمن.
ولذلك، أصدرت الإدارة الصحية التوصيات التالية:
-1 ابق هاتفك بعيداً عن جسمك: حتى بضعة أقدام فقط ستحدث فرقاً كبيراً، واستخدم سماعة بلوتوث قدر الإمكان، وأرسل رسائل نصية بدلاً من التحدث على الهاتف، وابق الهاتف بعيداً عنك أثناء تنزيل أو إرسال ملفات كبيرة، كما يتعين عليك حمل هاتفك في حقيبة ظهر أو محفظة بدلاً من الجيب أو حمالة الصدر أو الحزام.
-2 تجنب استخدام هاتفك المحمول عندما يرسل مستويات عالية من الترددات اللاسلكية: ويحدث هذا عندما تكون الإشارة ضعيفة (شريط واحد أو اثنين فقط من الخدمة).
-3 لا تنم والهاتف في سريرك أو بالقرب من رأسك، ما لم تحوله إلى وضع الطائرة، ويتعين عليك وضعه على بعد بضعة أمتار على الأقل، وهذا يعني أنه لا نوم والهاتف تحت الوسادة بعد الآن.
-4 خلع سماعة الرأس عندما لا تكون قيد الاتصال: تصدر سماعات الرأس مقداراً صغيراً من الترددات اللاسلكية حتى في حالة عدم استخدام هاتفك، لذا فإن عليك الحد من التعرض للتردد اللاسلكي قدر الإمكان.