أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

شروط النجاح الوظيفي

أنت والعمل
النجاح الوظيفي

تُعتبر الوظيفة من العناصر المهمة للفرد في حياته العملية والشخصية، وهي أحد الأمور المهمة التي يمكن ممارستها مع الكثير من الناس لتحقيق أهداف معينة، مادية أو معنوية، وسواء كانت هذه الوظيفة في مؤسسات حكومية أو شركات خاصة أو منظمات دولية وغيرها، هناك العديد من شروط النجاح الوظيفي التي يجب أن تتوفَّر في الشخص لينجح في وظيفته ويستمر بها، ويصل إلى مراحل متقدمة ومتطورة فيها.
تتحدث أخصائية التنمية الاجتماعية رغد الشهري، حول الشروط التي يجب توافرها في الشخص من أجل ضمان نجاحه الوظيفي.
• الانسجام التام
يجب أن يكون الشخص منسجمًا بشكل كامل مع الوظيفة التي يعمل فيها، ويسعى دائمًا إلى إتقانها والتألُّق فيها؛ لأن الانسجام هو أساس النجاح في العمل.
• القوة والإرادة
جميع الأعمال -باختلاف طبيعتها- تحتاج من الشخص قوةً وإرادة، من أجل أن يصل إلى ما يرغب فيه من تميز ونجاح؛ لأن جميع الأعمال بطبيعة الحال لا تقف على حال واحدة، بل تنمو وتزدهر وتحتاج إلى التجديد من قِبَلِ موظفيها.
• الاستفادة والتعلم
إن من أهم شروط النجاح في الوظيفة تعلُّم الشخص من خبراته السابقة، والسؤال عن معظم المشكلات التي واجهت الموظفين، وكيف تغلَّبوا عليها بكل قوة وإرادة.
• الاستشارة والسؤال
دائمًا في شتى مجالات العمل لا بدَّ من السؤال والاستفسار عن كل الطرق السليمة في العمل، وكيف يمكن التطوير في هذا المجال، وهل باستطاعتنا أن نغيِّرَ بعض الخطط حتى نصل للإبداع بشكل أكبر، فالسؤال هو مؤشر للتميز والإبداع.
• اللقاءات والاجتماعات
يجب ترتيب لقاءات بشكل منتظم وترتيب اجتماعات دورية بين العاملين لدراسة حيثيات العمل ومستجداته، والتعرف على المشاكل الجديدة، والمساعدة في إيجاد حلول سريعة وبناءة، وتقديم التشجيع للأفكار يسهم في النجاح الوظيفي بشكل واضح وفعال.
• الدِّقة في العمل
الدِّقة في العمل مطلوبة، وإدارة الوقت من العناصر الرئيسية لنجاح الفرد في وظيفته، والقدرة على متابعة الأمور وإنهائها في الوقت المحدد هي من أكثر الأمور نجاحًا وتميُّزًا في العالم الوظيفي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X