أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ثلاثة عشر قانونًا غريبًا وفريدًا في العالم.. فما هي؟

في إسبانيا يمنع المشي من دون قميص
في ألمانيا راتب شهري لكل أم لديها طفل يعاني الإعاقة
يمنع قيادة السيارات المتسخة في موسكو
منع قتل أو أكل لحم طائر الإوز لاعتباره من ملكية الملكة إليزابيث الثانية

لكل مجتمع في هذا العالم خصوصيته وعاداته وتقاليده التي تختلف عن بعضها البعض، كما أن لكل دولة قوانينها الخاصة بها. يمكن القول إن هناك الكثير من القوانين المتشابهة في دول العالم، ولكنّ هناك عددًا أكبر من القوانين التي تختلف من دولة إلى أخرى، لأسباب تاريخية وجغرافية ومناخية واجتماعية وثقافية، وإلى ما هنالك. كما أن القوانين السارية في دولة ما غير قابلة للتطبيق في دولة أخرى؛ لطبيعة الخلافات الموجودة بين الدول والمجتمعات العالمية.

قوانين غريبة:
في أول بادرة من نوعها، قام بها موقع «تيرا»، البرازيلي، على الإنترنت، هو جمع معلومات عبر مبعوثين لحسابها إلى عدد كبير من الدول عن أغرب القوانين الموجودة في العالم، بما فيها البرازيل. اختار الموقع البرازيلي ثلاثة عشر قانونًا، اعتبرها من أغرب القوانين الموجودة في العالم والبرازيل، أو على الأقل ربما تكون غريبة بالنسبة لعدد كبير من الناس.

■ ألمانيا: يقال إن ألمانيا هي بلد المليون قانون، وهذا يعني وجود عدد كبير جدًا من القوانين التي تمس كل ما يتعلق بالأمور الحياتية في البلاد. ولكنّ هناك قانونًا يعتبر في قمة الإنسانية، على الرغم من كونه غريبًا بالنسبة لعدد كبير من دول ومجتمعات العالم. وينص القانون على منح والدة أي طفل معاق راتبًا شهريًا ثابتًا، واعتبار هذه الأم بمثابة سكرتيرة لطفلها المصاب بإعاقة جسدية أو عقلية. وينص القانون أيضًا على اعتبار الدولة مسؤولة عن هذا المعاق، طالما أنه على الأراضي الألمانية، واعتبار أمه سكرتيرة تتقاضى راتبًا حتى وفاة المعاق.

■ إسبانيا: هناك قانون ينصّ على منع الرجال والنساء من المشي بدون قميص، في مراكز المدن الواقعة على الشواطئ الإسبانية. القانون يسمح بخلع القميص على الشاطئ فقط. الهدف من هذا القانون هو للحفاظ على سمعة المدينة، وتمرير رسالة للناس على أن الشاطئ يختلف عن مركز المدينة. وصدر هذا القانون بعد أن تحولت مدينة «مايوركا» الشاطئية إلى شبه حمام، حيث الرجال والنساء يمشون بدون قمصان.

■ إنكلترا: هناك قانون يمنع بموجبه قتل وأكل لحم الإوز، باعتبار أن هذا الطائر في جميع أنحاء البلاد يعتبر من ملكية الملكة إليزابيث الثانية، ملكة إنكلترا.

■ فرنسا: يوجد قانون في فرنسا يمنع تناول «الكاتشب» في جميع المدارس الفرنسية، والسماح بتناوله فقط مع البطاطا المقلية في مطاعم المدن. الهدف من القانون، بحسب اعتقاد الفرنسيين، هو أن تناول الكاتشب يمثل نوعًا من الولاء لأمريكا. وتم منعه من المدارس؛ للحفاظ على الثقافة الفرنسية لدى الأجيال الجديدة في البلاد.

■ إيطاليا: هناك قانون غريب جدًا ينص على أن الموت في بعض المدن الإيطالية يعتبر غير قانوني، وهو ينطبق على المدن التي يقل فيها عدد السكان بدل الازدياد. وتعتبر المشاركة في برنامج مكافحة مخاطر الأمراض المميتة إجبارية في هذه المدن، ومن لا يشارك سيدفع غرامة مالية قدرها عشرة يورو في السنة، وهو مبلغ بسيط جدًا ورمزي لاحترام هذا القانون الغريب.

■ اليابان: هناك قانون ينص على السماح بالرقص بحرية بعد منتصف الليل، حيث تكون الأضواء مضيئة.

■ تايلاند: يوجد قانون يمنع بموجبه الناس بالخروج من منازلهم من دون ارتداء الملابس الداخلية. يعتبر القانون أن ارتداء الملابس الداخلية صحي، كما أنه إشارة إلى احترام الآخرين، بالرغم من أن أحدًا لن يعرف فيما إذا كان فلان مستخدمًا الملابس الداخلية أم لا.

■ ماليزيا وسنغافورة: يوجد قانون بهما يمنع منعًا باتًا البصق في الشارع، ومن يريد ذلك يمكنه البحث عن مرحاض يدخله إليه ويبصق به.

■ نيوزيلندا: هناك قانون آخر غريب في نيوزيلندا؛ ينص على عدم العمل بالأوراق النقدية الممزقة أو التي المكتوب عليها شيء؛ لأن ذلك يضر بالسياحة، ففي نيوزيلندا الناس يتعاملون بالعملة النظيفة.

■ الهند: هناك قانون ينص على ضرورة إبلاغ الشرطة عن الأموال التي يتم العثور عليها في الشارع، إذا كان المبلغ يتجاوز عشر روبيات، أي ما يعادل خمسين سنتًا (نصف دولار). الهدف من هذا القانون هو أن من يملك عشر روبيات فما فوق؛ يستطيع أن يشتري رغيفًا من الخبز.

■ روسيا: يوجد قانون في روسيا يمنع بشكل قاطع قيادة السيارات القذرة والمتسخة في شوارع المدن التي تعتبر سياحية، بما فيها العاصمة موسكو.

■ البرازيل: هناك قانون يمنع الألفاظ التي تدل على الأعضاء التناسلية في الشجارات التي تحدث في الفنادق والمطاعم المصنفة ضمن فئة الخمس نجوم. كما يوجد قانون آخر يمنع ظهور النساء «Topless» عاريات الصدر على جميع الشواطئ البرازيلية، باستثناء شاطئ واحد قريب من مدينة «ريو دي جانيرو».

المزيد:

أغرب 10 حقائق عن الهند بعضها صادم وغريب

أغرب الكتب في التاريخ

أغرب 10 عروض للأزياء في العالم

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X