أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تسجيل 24 ألف حساب ومتجر إلكتروني في منصة "معروف"

باتت مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة متجر متنقل أو معرض للبضائع المختلفة، ولأنّ الكثيرين استطاعوا أن يحققوا أرباحًا من خلال عرض منتجاتهم عبر هذه المواقع كان لابد من إجراءات قانونية تحفظ لهم حقهم، وهذا تحديدًا ما قامت به وزارة التجارة والاستثمار؛ حيث أكدت أنّ عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة في منصة «معروف» بلغ أكثر من 24 ألف حساب ومتجر إلكتروني.
وأوضحت الوزارة أنّ مبادرة «معروف» تُعد أول منصة إلكترونية تسمح لأصحاب المتاجر الإلكترونية والأسر المنتجة الذين يمارسون نشاطاتهم التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بإصدار شهادة معروف لتوثيق تسجيلهم وذلك بهدف حماية المستهلك.
جاء ذلك خلال ورشة عمل «فرص وتحديات المستهلكين في العصر الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» التي تنظمها المنظمة العالمية للمستهلك من خلال مكتبها الإقليمي بالشرق الأوسط بمسقط، وبالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك بعمان بمشاركة خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحماية المستهلك.
وقدم مدير الرقابة على المتاجر الإلكترونية بوزارة التجارة والاستثمار "خالد الشايع" خلال الورشة عرضًا عن آليات ونظم متابعة المتاجر الإلكترونية مع ممثليها وطرق التواصل مع المسؤولين عنها، وتفصيلاً حول مباشرة بلاغات المتاجر الإلكترونية وما توصلت له الوزارة من إنجازات في حماية المستهلك.
كما بين "الشايع" أنه يمكن من خلال المنصة تقييم المتاجر وممارسي الأنشطة، موضحًا أنّ عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة في «معروف» بلغ أكثر من 24 ألف حساب ومتجر إلكتروني.
كما جرى خلال الورشة استعراض أبرز القوانين والأنظمة التجارية المعمول بها في المملكة كنظام مكافحة الغش التجاري، ونظام البيانات التجارية والعلامات التجارية، وآليات تلقي بلاغات وشكاوى المستهلكين تجاه المنشآت والمتاجر الإلكترونية.
تجدر الإشارة إلى أنّ خدمة "معروف" ستعزز الثقة بين المشتري والبائع، وتمكن البائع من الوصول بسهولة لشريحة أكبر، كما أنها تعطي صورة واضحة عن جودة خدمات المتجر الإلكتروني من خلال تعليقات العملاء وتقييمهم، كما أنها تمكن المشتري من كتابة تعليقاته في صفحة التاجر وتقييم تجربة الشراء والاطلاع على تعليقات وتجارب العملاء الآخرين، وتمنح الخدمة البائع أيضًا فرصة لتسويق متجره الإلكتروني في منصات "معروف" المختلفة، وإلى جانب ذلك يمكن "معروف" صاحب المتجر الإلكتروني من إضافة جميع حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي وموقعه الإلكتروني ووسائل الاتصال معه إلى صفحته في موقع معروف الإلكتروني مما يسهل على المشترين الوصول إليه. ويستطيع التاجر تمييز متجره الإلكتروني بعدة وسائل أبرزها ربطه بسجله التجاري والذي سيمنحه شهادة معروف الذهبية.
يشار إلى أنّ "معروف" هي خدمة مجانية تضمن سرية بيانات مستخدميها، ولن تستغرق خطوات الاشتراك بها سوى ثوان معدودة من خلال الموقع الإلكتروني www.maroof.sa ، وتعد هذه المبادرة مثال على استخدام أحدث الأساليب والحلول للتعامل مع عالم التجارة الإلكترونية الحديث بما يتناسب معه ويحاكيه .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X