سيدتي وطفلك /مولودك

مظاهر نمو الطفل في الشهر السابع ينطق باسمك ويلعب بالأجراس

يجلس بقليل من المساعدة، يستطيع أن يبقى في الوضع جالساً بمفرده بثبات ويستمتع بهذا
يستمتع الطفل في هذا الشهر باللعب الجماعي مع الآخرين من أطفال وكبار

الأشهر تمر وطفلك يزداد نمواً وتطوراً؛ يتحرك إلى الأمام  ويحبو، وأصبح قادراً على المحافظة على توازنه؛ يلتف حول نفسه، ينصت لكلام الآخرين، وينطق باسمك ويفضل الألعاب ذات الجرس والرنين. ومظاهر أخرى جديدة يحدثنا عنها الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال.

يشهد الشهر السابع من عمر طفلك تطورات كثيرة؛ حتى تصبح لديه شخصية مستقلة؛ فهو يبدأ في الزحف، والانتقال من مكان إلى آخر، ولهذا على الأم أن تحرص على توفير وسائل الأمان  بالبيت.

هيا شجعيه على الزحف بأن تضعي لعبة الطفل المفضلة بعيداً عنه حتى يذهب إليها، وأبعدي عنه الألعاب التي تحتوي على قطع وأجزاء صغيرة.

الأسنان: تبدأ في الظهور في نهاية الشهر السادس وبداية السابع، وتلك العملية قد تنطلق بحلول الشهر الثالث أو متأخرة مع بلوغ طفلك عامه الأول، وتظهر السنتان الأماميتان في أسفل الفك أولاً، ثم تتبعها السنتان الأماميتان العلويتان.

التطور الاجتماعي والعاطفي: يستمتع الطفل في هذا الشهر باللعب الجماعي مع الآخرين من أطفال وكبار، ينتبه للصورة التي تنعكس في المرآة ويهتم بها، يستجيب للعواطف التي يشعر بها من الآخرين.

الحركة: يحرك رأسه ويؤرجحها بسهولة واتزان، يرتفع بجسمه إلى أعلى مرتكزاً على يديه وركبتيه، يزحف وهو يمسك بلعبة في يده، ويتحرك إلى الأمام ويمكنه أن يحبو بالارتكاز على يديه.

*يحاول أن ينهض بجسمه بغرض الوقوف ويساعد من يحاول جذبه لأعلى، وحينما يُسند من تحت الإبط يقف مرتكزاً على ساقيه، كما أنه يتواثب إذا حُمل في الوقوف، ويؤرجح جسمه وهو ينظر إلى قدميه.

الجلوس: يجلس بقليل من المساعدة، يستطيع أن يبقى في الوضع جالساً بمفرده بثبات ويستمتع بهذا، كما أنه يحافظ على توازنه جيداً، يداه حرتان أثناء الجلوس ويلتف حول نفسه، يحاول أن يجلس بمفرده من وضع الرقود على الظهر.

حركة اليدين: يحاول التقاط الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة، كما أنه يلمس طرف الإبهام والسبابة بسهولة، وتعتبر هذه الحركة إنجازاً هاماً من حيث التطور العقلي السليم، كما أنه يستطيع أن يمسك شيئاً مختلفاً في كل يد على حده في آن واحد، ويمكنه أيضاً أن يضمهما معاً.

الكلام والاستماع: طفلك في هذا الشهر يستطيع أن ينطق مقاطع كلمات مثل: ما- مي-دا- دى- با

التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء: ينصت إلى كلامه وكلام الآخرين، ويبدي اهتماماً ملحوظاً وشغفاً واضحاً بتفاصيل الأشياء.

يصل إلى الأشياء ويمسك باللعب مثل الجرس والشخشخة، ويبدأ في تقليد فعل معين لشخص قريب كالأم أو إخوته، يحاول إيجاد ارتباط بين صور الأطفال وبين نفسه.

 يبدو عليه التأهب لمتابعة ردود أفعاله وتصرفاته، ويصدر نغمات في هذا المعنى، ينقل الأشياء واللعب بسهولة من يد إلى أخرى.

يذهب إلى المرآة عندما يرى صورته ويبتسم ويهلل أمامها ويربت عليها، يتحسس جسمه بيديه، قد يخاف من الغرباء، كما يستطيع أن يداعب ويعاكس، وهو يميز بين المخاطبة برقة والمخاطبة بغضب.

يبدأ في استعمال أصابع يديه ليأكل بها، ويبدأ في مسك الملعقة والكوب ليلعب بهما، كما أنه يعتمد على نفسه في الأكل، ويغلق شفتيه بشدة إذا قدم له طعام يرفضه.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X