سيدتي وطفلك /مولودك

مظاهر نمو الطفل في الشهر التاسع يجلس وحده ويحاول الوقوف

يظهر عليه الخوف إن تُرك على مكان عالٍ، يبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان
يفضل الحديث مع الطفل خلال تحضير العشاء، أو تبديل الملابس أو اللعب معه

يزداد في هذا الشهر التطور العقلي والإدراك الذهني لطفلك؛ حيث يظهر عليه الخوف إن تُرك على مكان عالٍ، يبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان، كما يعرف موعد طعامه، ويكرر الشيء إذا طلب منه، ومظاهر أخرى يوضحها لنا الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال.

يفضل الحديث مع الطفل خلال تحضير العشاء، أو تبديل الملابس أو اللعب معه، حتى يزداد فهمه وتواصله مع الآخرين، مع العلم أن مشاهدة التليفزيون لا تساعد الطفل على فهم اللغة؛ لأنه يحتاج إلى سماع الكلمات الموجهة إليه بشكل مباشر.

يفهم كلمة لا، لكنه لا يطيع الأوامر ولا يستجيب إليها.

الحركة: يحبو بيد واحدة ويمكنه أن يدور حول نفسه، يتمكن من الحبو إلى أماكن مرتفعة، وعندما يحبو تكون رجلاه ممدودتين، يستطيع أن يقف بمفرده لوقت قصير، ويتمكن من الوقوف بالارتكاز على الأثاث ثم يجلس بعد الوقوف.

الجلوس: يجلس على الكرسي، ويجلس بمفرده دون مجهود كما يستطيع الجلوس بعد الوقوف.

حركة اليدين: يوفق في مسك القطعة الصغيرة والأشياء الدقيقة كالبلية، أو رباط الحذاء بالإبهام والسبابة، يضم يديه وبهما الأشياء إلى صدره، ويستعمل السبابة للإشارة إلى الأشياء.

الكلام: نغمات صوته أكثر وضوحًا، وينطق كلمة من مقطعين مثل: دا دا، ماما، ولا يقصد المعنى، كما أنه يستمع إلى المحادثة ويغني.

التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء: يظهر عليه الخوف حين يترك على مكان يرتفع عن الأرض، يحاول مسك الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة، والأشياء الكبيرة بكلتا يديه.

يرغب في مشاركة من حوله أعمالهم، يستطيع أن يمسك الأشياء بأي يد على حدة، ويبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان.

يميز والدته في المرآة، ويعرف متى ستطعمه، يستطيع أن يرفض الطعام، ويكرر الشيء إذا طلب منه، كما يبدي الاهتمام بلعب الآخرين ويحاول أن يطعم نفسه.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X