أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"التجارة" تنفذ أكثر من 1700 جولة على منافذ بيع مستلزمات الرحلات البرية

عدم كتابة البيانات الإيضاحية على عبوة المنتج والخاصة بمنتجات أسطوانات الغاز
عدم وجود علامة الجودة السعودية على أسطوانات الغاز

يعتبر فصل الشتاء والأجواء الباردة في السعودية من أكثر الفترات التي يُقبِل السعوديون فيها على محلات الرحلات البرية، وذلك لشراء مستلزمات الـ"كشتات" التنزه، ولهذا نفذت وزارة التجارة والاستثمار (1707) جولات تفتيشية على أسواق ومنافذ بيع مستلزمات الرحلات البرية خلال الأسبوع الماضي في جميع مناطق المملكة، وأسفرت هذه الجولات عن ضبط (1575) منتجًا مخالفًا، وتحرير 78 مخالفة فورية.
وكانت أبرز المخالفات التي تم رصدها خلال هذه الجولات، متمثلة في عدم وجود علامة الجودة السعودية على أسطوانات الغاز (الدوافير) ومُنظّمات الغاز، وعدم توفر إرشادات التشغيل والصيانة والاستخدام الآمن، وعدم كتابة البيانات الإيضاحية على عبوة المنتج والخاصة بمنتجات أسطوانات الغاز (الدوافير) ومنظمات الغاز، بالإضافة لعدم وضع بطاقة السعر، والامتناع عن إعطاء الفواتير.
وتأتي هذه الجولات في إطار أعمال الوزارة في الرقابة على المحلات والمنشآت التجارية، ومن ضمنها محلات بيع مستلزمات الرحلات البرية للتأكد من التزامها بأحكام أنظمة حماية المستهلك التي تطبقها الوزارة، والتي تشمل نظام مكافحة الغش التجاري، ونظام العلامات التجارية، ونظام البيانات التجارية، والتحقق من مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة، نظرًا لما تشكله هذه المنتجات من خطورة على سلامة مستخدميها .
ويعد عدم الالتزام بأنظمة حماية المستهلك، مخالفة تستوجب فرض عقوبات تصل إلى مليون ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معًا، والتشهير بالمخالفين في الصحف المحلية.
وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X