ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

نوم الطفل في الشهر الثالث
طفلك في شهره الثالث ينام حوالي 16 ساعة يومياً
ابتعدي عن وضعية نوم الطفل وهو مستلقٍ على بطنه
انتظمي في مواعيد إدخال طفلك إلى سريره لينام حتى يعتاد ذلك الروتين
4 صور

كثيراً ما تطرح الأمهات هذا السؤال؛ وهنا الأطباء يطمئنونها: هيا تنفسي الصعداء واحلمي بساعات من النوم طويلة لك ولطفلك؛ حيث كان في الشهرين الأولين يعتقد أنه مازال يسكن رحمك فلا يفرق بين الليل والنهار، اليوم قد نضج نظامه العصبي، معدته بدأت تستوعب المزيد من الحليب -طبيعي أو صناعي- وتغيرات أخرى كثيرة يوضحها لنا الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال محدداً ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث.

*طفلك في شهره الثالث ينام حوالي 16 ساعة يومياً، ويمكن أن ينام لفترات مستمرة تمتد من 6-8 ساعات متواصلة خلال الليل، وما يقارب ثلاث مرات من القيلولة خلال النهار.

*الطفل في الشهر الثالث ينضج نظامه العصبي، ومعدته بدأت تستوعب المزيد من الحليب، وساعاته البيولوجية قد انتظمت وضُبطت وأصبح يعرف الليل من النهار، وكلها تغيرات تساعد على السماح للطفل بالنوم مستغرقاً لساعات طويلة.

*احذري: هناك أطفال يستيقظون في منتصف الليل، ويبكون لبضع ثوان ثم يعودون إلى النوم مجدداً، هنا يفضل أن تنتظر الأم حوالي 30 ثانية قبل إرضاعه أو محاولة تقديم يد المساعدة له بأي شكل من الأشكال.

* اعرفي أن عدد ساعات نوم الطفل مرهونة بمدى قدرة الأم على الضغط على طفلها؛ لكي يتمكن من النوم طوال الليل، وذلك يتم بمراعاة نظام خاص أشبه بالروتين ينبغي الالتزام به.

* وذلك يتم بالمحافظة على وقت استيقاظ الطفل، أوقات وجباته ثابتة، حتى النوم وقت القيلولة وأوقات اللعب لها ساعاتها المحددة.

* اهتمي بأن تكون الرضاعة الأخيرة قبل خلود الطفل إلى النوم كبيرة؛ بحيث يشعر بالشبع أطول فترة ممكنة، بذلك تطول ساعات نومه.

* إنشاء بيئة مناسبة للنوم من خلال إطفاء الأنوار، التحكم في درجة حرارة الغرفة، وتجنب ملء سرير الطفل بالألعاب، مع محاولة توفير أنشطة ممتعة ومتنوعة ومناسبة للطفل أثناء النوم، ومنها الأنشطة الحركية أو البصرية -الدلايات المربوطة أعلى سرير الطفل- ومنها أيضاً الخروج في الهواء النقي المنعش قبل الخلود للنوم.

* ابتعدي عن وضعية نوم الطفل وهو مستلقٍ على بطنه؛ كونها تعرضه إلى الاختناق أو الموت المفاجئ دون شعور الأم بذلك، والأفضل للطفل أن ينام في وضعية الاستلقاء على ظهره؛ مما يتيح لجهازه التنفسي أداء وظيفته بشكل صحيح دون ضغط  إضافي على القلب؛ لحين انتهاء الطفل من عامه الأول.

*لا مانع من أن تلعب الأم مع طفلها بهدوء قبل نومه، ويمكن إعطاؤه حماماً دافئاً، وتبديل ملابسه ليرتدي ملابس النوم، مع وضعه في المكان الذي ينام فيه كل يوم، وبعدها خففي الإضاءة بالغرفة.

* انتظمي في مواعيد إدخال طفلك إلى سريره لينام حتى يعتاد ذلك الروتين، وابتعدي عن الأصوات المزعجة، واحتضني طفلك وقبليه برفق من دون أن تحمليه مهما بكى، وفي الصباح أيقظيه حتى تنتظم ساعاته البيولوجية ويعلم أن هناك ليلاً، وقد انتهى وصباحاً مشرقاً قادماً...بعدها يعتاد طفلك على الاستيقاظ في الموعد نفسه من تلقاء نفسه.