المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعلن أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2018

المخرج فيصل العميري
الشاعر عبداللطيف البناي
2 صور

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2018 بعد اعتمادها بالاجتماع الثاني للجنة العليا لجوائز الدولة الذي عقد أخيراً برئاسة وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري.

وقال المجلس في بيان اليوم الأحد أن الشاعر عبداللطيف البناي فاز بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون الموسيقية. كما فاز وليد الرجيب في مجال القصة والرواية وخالد الشايجي في مجال الخدمات الثقافية.

وفي ما يتعلق بالجوائر التشجيعية أعلن البيان فوز الفنان جابر مختار بجائزة الفنون التشكيلية (الرسم) عن لوحة (ضحايا الفقر والجوع) كما فاز الفنان حسين حميد بجائزة التمثيل التلفزيوني والسينمائي عن دوره في مسلسل (ذكريات لا تموت).

وأفاد بأن المخرج فيصل العميري فاز بجائزة الإخراج المسرحي عن مسرحية (صدى الصمت) كما فاز الفنان مشعل جمعة بجائزة التأليف الموسيقي عن عمله (صيغة أوركسترالية للبوشية) اما في مجال الآداب فقد أشار المجلس إلى فوز ميسون السويدان بجائزة الشعر عن ديوانها (منسية) وفوز منى الشمري بجائزة الرواية عن رواية (لا موسيقى في الاحمدي) مناصفة مع بسام المسلم عن رواية (وادي الشمس: مذكرة العنقاء).

كما أعلن فوز الدكتورة سعداء الدعاس بجائزة الدراسات اللغوية والادبية والنقدية عن عملها (المسرح والوسائط المتعددة) في ما تم حجب جائزة (تحقيق التراث العربي).

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية أعلن المجلس فوز المهندس صباح الريس بجائزة الدراسات التاريخية والاثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عن عمله (تاريخ الهندسة في الكويت) مناصفة مع عائشة العدساني عن عملها (مسجد العدساني).

وأشار إلى أنه تم حجب جائزة الفلسفة فيما فاز الدكتور عمار صفر والدكتور محمد القادري بجائزة التربية عن عملهما المشترك (سلسلة التعليم والتعلم المرئي) وفاز الدكتور علي الدوسري بجائزة الجغرافيا عن عمله (ظاهرة الغبار) بينما تم حجب جائزة التاريخ والآثار.

وأوضح المجلس أنه سوف يحتفل بتكريم الفائزين خلال مهرجان القرين الثقافي ال25 المزمعة اقامته في شهر يناير المقبل.

وكانت جوائز الدولة التشجيعية بدأت دورتها الأولى عام 1988 وتقدم هذه الجائزة تقديراً من الدولة للموهوبين من أبنائها على إنجازاتهم المتميزة في مجال الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية وتشجيعاً لهم على مواصلة العطاء.

ويتم من خلالها منح الفائزين بها مجسماً تذكارياً للجائزة وشهادة تقديرية ومبلغاً مالياً قدره 10 آلاف دينار (نحو 33 الف دولار امريكي).

اما جائزة الدولة التقديرية فأسست عام 2000 وتمنح كل فائز درعاً وميدالية خاصة ومبلغ 20 الف دينار (نحو 66 الف دولار) وتقدم هذه الجائزة تقديراً للكفاءات الكويتية التي عملت بإخلاص وتفان في سبيل رفعة هذا الوطن فقدمت إبداعات واسهامات ثقافية وأدبية وفكرية وفنية أثرت حياتنا الثقافية والفنية.