مساجد متنقلة في موسكو

2 صور

مع انتشار الإسلام في كافة الدول الغربية، وحاجة المسلمين إلى مساجد إضافية لإقامة الصلوات كان لابد لبعض تلك الدول أن تتخذ قرارها بإنشاء المزيد من المساجد، لذا تدرس السلطات الروسية حاليًّا إقامة "مساجد متنقلة" في حدائق العاصمة الروسية لتعويض النقص الحاد في عدد المساجد، واستيعاب أكبر عدد من المصلين في الأعياد والمناسبات الدينية.

وذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية أنّ الدراسة التي لم تدخل بعد حيز التنفيذ تتضمن إقامة نحو 100 ساحة صلاة للمسلمين، تستوعب كل منها ما بين 100 إلى 150 مصليًّا.
وتؤكد مجموعة مخططي مدينة موسكو التي توجهت بهذا الاقتراح لسلطات العاصمة أنّ هذه الساحات المتنقلة ستعوض النقص في عدد المساجد، خاصة في الأعياد والمناسبات الدينية كأعياد الفطر، والأضحى، والمولد النبوي.

وحسب مصمم المشروع ستكون ساحات الصلاة صغيرة بأبعاد 15/20 مترًا، وقابلة للفك والتركيب، وتحتوي على شاشة عملاقة يجرى عبرها بث الخطب الدينية أثناء المناسبات من جامع موسكو الكبير.

ويقترح المخططون نشر هذه الساحات المتنقلة في الحدائق العامة، وبعيدة في الوقت نفسه عن نوافذ المنازل.

الجدير بالذكر أنّ موسكو التي يتجاوز عدد سكانها 10 ملايين نسمة تعاني نقصًا حادًا في عدد المساجد، إذ يتواجد فيها أربعة مساجد فقط، أحدها مغلق ويخضع للترميم. أما لندن والتي يبلغ عدد سكانها 8.3 مليون نسمة يوجد بها نحو 100 مسجد، وبكين ذات الـ17 مليونًا فتضم 70 مسجدًا، فيما يتوزع في نيويورك ذات الـ8.5 مليون نسمة 140 مسجدًا.