تجريد مكتشف «الحمض النووي» من كل ألقابه العلمية بسبب «عنصريته»

العالم الأمريكي جيمس واتسون.jpg
العالم الأمريكي جيمس واتسون
سحب الألقاب العلمية من جيمس واتسون.jpg
سحب الألقاب العلمية من جيمس واتسون
مكتشف الحمض النووي.jpg
مكتشف الحمض النووي
الحائز على جائزة نوبل.jpg
الحائز على جائزة نوبل
العالم الأمريكي جيمس واتسون.jpg
سحب الألقاب العلمية من جيمس واتسون.jpg
مكتشف الحمض النووي.jpg
الحائز على جائزة نوبل.jpg
4 صور
خبر صادم أثار جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية، وذلك بعد أن قام مختبر «كولد سبيرينغ هاربر Cold Spring Harbor» الشهير في الولايات المتحدة الأمريكية، بسحب الألقاب الفخرية جميعها، من مكتشف الحمض النووي والحائز على جائزة «نوبل»، العالم الأمريكي «جيمس واتسون»، وذلك بسبب تصريحاته عن تفاوت القدرات الفكرية للأعراق المختلفة، وهو الأمر الذي تم اعتباره «تصريحات عنصرية» من قبل هذا العالم الكبير.
وبحسب العديد من وسائل الإعلام حول العالم، فإن العالم الأمريكي «جيمس واتسون»، البالغ من العمر 90 عاماً، كان قد ذكر بأن القدرات الفكرية غير متساوية للأعراق المختلفة، وذلك خلال فيلم وثائقي تلفزيوني لقناة «بي بي أس PBS»، كان قد أذيع يوم الأربعاء 2 كانون الثاني / يناير الجاري 2019.
وجاء في البيان الرسمي للمختبر، أن: «تصريحات الدكتور واتسون يجب أن تشجب، لأنها لم تثبت علمياً، ولا تعكس في أي حال من الأحوال وجهات نظر المختبر وممثليه وأساتذته وطلابه والعاملين فيه». ووفقاً لبيان المختبر أيضاً، فقد تم سحب جميع ألقاب الدكتور العلمية والوظيفية، مثل لقب «الوصي الفخري» و«أستاذ شرفي» وغيرها من الألقاب.
من الجدير بالذكر، أن المختبر كان قد أعفى «واتسون» خلال العام 2007، من جميع مهامه الإدارية، وذلك بعد تصريحاته لصحيفة «صنداي تايمز» الأمريكية، التي أعلن فيها عن شكوكه بـ «مستقبل أفريقيا»، حيث قال حينها: «تُبنى كامل سياستنا الاجتماعية، على أن القدرات العقلية لهم تناسب قدراتنا، ولكن جميع الاختبارات تبين أن الأمر ليس كذلك».
وتجدر الإشارة إلى أن العالم الأمريكي «جيمس واتسون»، هو عالم أحياء جزيئية، وعالم الوراثة وعلم الحيوان، ويعد أحد مؤسسي علم الأحياء والوراثة الحديث. وكان خلال العام 1953، قد اكتشف بنية الحمض النووي بالتعاون مع العلماء «فرنسيس كريك» و«موريس ويلكنس». وفي العام 1962 حصل ثلاثتهم على جائزة «نوبل» في الفيزيولوجيا والطب.