خالد الفيصل يفتتح المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف

خالد الفيصل يفتتح المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف
المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف
3 صور

افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف في حي بطحاء قريش بمكة المكرمة، وذلك بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس وعددٍ من الوزراء والفضيلة.


وقام الأمير بقص شريط الافتتاح ثم قام بأخذ جولة على معرض مكتبة الحرم المكي الشريف وأقسامه المتعددة كقسم المخطوطات النادرة والكتب الخاصة بالمكتبة وقسم التزويد، عقب ذلك توجه الأمير لصالة الاحتفال الرئيسية للاطلاع على عرض مرئي يستعرض تاريخ المكتبة عبر ثلاثة عشر قرنًا من الزمن.


وأكد أن هذه المكتبة بين جنباتها رسالة عظيمة، رسالة الوسطية والاعتدال التي تعتبر الرسالة الأسمى لديننا الحنيف -أعزه الله- والتي تنتهجها بلادنا المباركة -حفظها الله- وتحرص على إيصالها للعالم أجمع.
ودشن مبادرات مكتبة الحرم المكي الشريف:


اعتماد تصنيف ديوي العشري لخدمة الباحثين والدارسين.
ترميم وتعقيم المخطوطات.


إصدار فهرس علمي موسع شامل لجميع المخطوطات.


إنشاء جناح لذوي القدرات الخاصة.


تحويل المكتبة الورقية إلى مكتبة رقمية.


إطلاق الخدمة المرجعية عن بعد.


وتفعيل برامج للنشئ من خلال مكتبة الأطفال، منها البرامج الإبداعية، والبرامج الفنية، والبرامج الابتكارية، وبرامج المشاركة في تفعيل اليوم الوطني.


وأعرب الرئيس العام عن شكره وامتنانه للقيادة الرشيدة لرعايتها لمثل هذه المنشآت المباركة وما تلقاه من الدعم والرعاية من قبل أمير المنطقة ومتابعته الدائمة لكل مناشطها .