ياباني يبيع مادة الـ «يورانيوم» المشع عبر مواقع الإنترنت

باع اليورانيوم المنضب في العاصمة طوكيو
باع اليورانيوم عبر الإنترنت
عبر أحد مواقع البيع على الإنترنت
والشرطة تبحث عن المشتري حالياً
باع اليورانيوم عبر مواقع إلكترونية
ياباني باع اليورانيوم عبر أونلاين
6 صور

في الوقت الذي يجلس فيها الملوك ورؤساء الدول على طاولات المفاوضات لأسابيع وأشهر وربما سنوات، للتفاوض بشأن مادة الـ«يورانيوم» الخطيرة، والمستخدمة في تصنيع القنابل النووية المُهلكة، يقوم رجل ياباني – إما جريء جداً أو غبي جداً – ببيع مادة الـ«يورانيوم» عبر أحد المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وفقاً لما ذكره موقع «روسيا اليوم».
ونقل الموقع الروسي عن قناة «أن أتش كيه NHK‎» التلفزيونية اليابانية، أن الشرطة في العاصمة «طوكيو»، كانت قد اكتشفت أن أحد مستخدمي الإنترنت يحاول بيع مادة الـ«يورانيوم» على موقع في الشبكة العنكبوتية. وأضافت القناة التلفزيونية المحلية، أن أحد المسؤولين في العاصمة اليابانية، والذي يعمل في مجال الطاقة الذريّة، كان قد شاهد «عرضاً مشبوهاً» لبيع المادة المشعة والخطيرة في مزاد علني عبر الإنترنت، وعلى الفور قام بإبلاغ الشرطة بالحادث.
وكان هذا الرجل الياباني - الجريء أو الغبي كما ذكرنا – يخطط لبيع الـ«يورانيوم المنضب»، وهو الذي يكون نتيجة ثانوية لعمليات إنتاج اليورانيوم المخصب من اليورانيوم الطبيعي، ويحتوي على إشعاع يبلغ مقدراه 60% من إشعاع اليورانيوم الطبيعي فقط. وعلى الرغم من أن إشعاعه يقل عن إشعاع اليورانيوم الطبيعي، إلا أنه يمكن أن يكون خطيراً للغاية على البشر، ولدى التعامل معه يجب الالتزام بمعايير عالية من السلامة.
وتابعت قناة «أن أتش كيه NHK‎» التلفزيونية اليابانية، بأن ضباط الشرطة تمكنوا بعد مراقبة ومتابعة «بائع اليورانيوم» من إلقاء القبض عليه، والذي كان قد اعترف بدوره بأنه يعيد بيع هذه المادة الخطيرة. ومن الجدير بالذكر، أنه كان قد تم بالفعل شراء المادة المشعة عبر الإنترنت على موقع أجنبي. ولا تزال الشرطة اليابانية تحقق في القضية لمعرفة هوية المشتري.