صحة ورشاقة /الصحة النفسية

الكذب... الأسباب وكيفية العلاج

الكذب... كيف تتخلصين منه؟

الكذب سواء كان أبيض صغيرًا، أو كذبًا حقيقيًّا، فإنه يكشف أشياء كثيرة عن شخصية الإنسان.
تعرّفي في ما يلي إلى أسباب الكذب وطرق التخلص منه:


يشرح اختصاصيو علم النفس، بأننا نكذب لأنَّ "دماغنا مدرب دائمًا على أن يبقينا أحياء. إنّ الهدف من دماغنا هو مساعدتنا على الهروب من العواطف والانفعالات غير السارّة، وأن تستمر الانفعالات السارّة... وبالتالي نحن نكذب لنشعر أفضل. وعلى نحو أكثر دقة، يذكر الاختصاصيون 4 حاجات يسعى المرء إلى تلبيتها عن طريق الكذب، وهي:

• الحاجة إلى الأمن العاطفي.
• الحاجة إلى القبول من الآخرين.
• الحاجة إلى الاعتراف من جانب المجتمع.
• الحاجة إلى تحقيق الذات أو إشباع النفس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رغم أنَّ الكذبة ستجعلكِ تشعرين "أفضل"، إلا أنها في الوقت ذاته لن تساعدكِ على المدى البعيد. فإذا تظاهرتِ بأنكِ مريضة كي لا تذهبي إلى حفلة ما، بدلًا من أن تقولي إنكِ تفضلين البقاء بمفردكِ في بعض الأحيان، فأنتِ تعتقدين أنَّ أصدقاءك لن يعرفوا من أنتِ حقيقة، ونتيجة لذلك لن يحبكِ أصدقاؤكِ وبالتالي أنتِ تكذبين. والمثال الآخر: إذا تظاهرتِ بأنكِ لم تخوني زوجكِ (ولكنّ الحال عكس ذلك)، فإنكِ تخلقين علاقة زائفة مع نفسِك، وهي علاقة سامّة على المدى البعيد.

الكذب... كيفية العلاج
أن تكوني على طبيعتكِ طوال الوقت. وإذا كان قول ذلك أسهل من القيام به، يبدو أن ليس هناك حلول أخرى. فعندما تشرحين سبب غيابكِ عن الحفل مثلًا، سوف يعرف أصدقاؤكِ حقيقتكِ الشخصية الفعلية، وسوف يقبلونكِ بالتالي كما أنتِ وليس بسبب أكاذيبكِ. والقاعدة الواحدة والوحيدة للتوقف عن الكذب، هو أن تقبلي نفسكِ كما أنتِ وفي جميع حالاتِك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X