فن ومشاهير /أخبار المشاهير

الليلة: انطلاق فعاليات مهرجان برلين السينمائي بـ 4 أفلام سعودية واحتفال خاص بالمرأة

هناء العمير
عبد الرحمن صندقجي
بوستر فيلم قبول
بوستر فيلم جابر
بوستر فيلم أغنية البجعة
بوستر مهرجان برلين 2019
بوستر فيلم حياة ملونة

تنطلق مساء اليوم الخميس، فعاليات الدورة الـ 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، ويشارك في المهرجان أربعة أفلام سعودية، وهي أفلام "حياة ملونة"، للمخرج عبد الرحمن صندقجي، و"أغنية البجعة" للمخرجة هناء العمير، ‎و"جابر" للمخرج عبد الرحمن الجندل، و"قبول" للمخرجة سارة المنيف، وتُعرض الأفلام السعودية يوم الإثنين في قاعات مخصصة لها.

كما يشارك في مسابقة "الفورم"، فيلمان عربيان من السودان ولبنان، أولهما الفيلم السوداني "الخرطوم أوفسايد -Khartoum Offside" للمخرجة السودانية مروة زين، ومن لبنان فيلم "وردة Warda" للمخرج اللبناني غسان سلهب.

وكشفت إدارة مهرجان برلين عن قائمة الأفلام المرشحة لجائزة "الدب الذهبي"، وتضم 17 فيلمًا، من بينها 7 أفلام لمخرجات من النساء، ردًّا على خلو القائمة القصيرة لجائزة الأوسكار من أية أسماء نسوية، وسيتم عرض الأفلام ابتداءً من الليلة السابع من فبراير 2019، وهي: "الأرض تحت قدميك" النمسا، وفيلم "القفاز الذهبي" ألمانيا/ فرنسا، وترشح أيضًا فيلم "solong، my son"، من الصين، وكذلك فيلم "God Exists، Her Name is Petrunija" من إنتاج مقدونيا وسلوفينيا وفرنسا وبلجيكا.

وتم ترشيح فيلم By the Grace of God""، المقدم من فرنسا، وتم ترشيح فيلم "كنت في المنزل"، من ألمانيا وصربيا، وحضر في القائمة فيلم "حكاية الثلاث أخوات"، من إنتاج تركيا وألمانيا وهولندا.

وتضمنت القائمة فيلم "بجرانها" الإيطالي، وكذلك فيلم "السيد جونز"، إنتاج مشترك بين إيطاليا وأوكرانيا، وفيلم "أوندوج" من منغوليا، وفيلم "سيتم سبرنجر" الألماني، وفيلم "مقتطفات من شبح القرية"، وهو إنتاج كندي، وكذلك ترشح فيلم "المرادفات"، وهو إنتاج فرنسا، وفيلم "طفولة الغرباء"، وهو إنتاج السويد وفرنسا وكندا والدانمارك، وتضمنت القائمة فيلم "Out Stealing Horses" وهو إنتاج نرويجي سويدي دنماركي، وأخيرًا فيلم" ثانية واحدة"، الصيني.

وبعد مراسم حفل الافتتاح سيتم عرض فيلم Strangers of The Kindness للمخرجة الدنماركية، الحاصلة على "الدب الفضي" لوني سشرفيج، والفيلم بطولة زوي كازان، وأندريا ريسبوروج، وبيل نايي، إضافة إلى عدد آخر من النجوم.

وتدور أحداثه بين تورنتو وكوبنهاغن ونيويورك، ويصور موضوعًا يدور حول مجموعة من الأشخاص يكافحون من أجل البقاء في مدينة نيويورك في ظروف شاقة، لكنهم يتمتعون بقدر كبير من روح المرح واللطف والتعاطف مع بعضهم. ويشارك الفيلم أيضًا في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وفي خانة البرنامج الكبرى "منتدى" سيتم هذا العام عرض 39 فيلمًا، من بينها 31 فيلمًا تُعرض في المهرجان لأول مرة، وتوصف بأنها أعمال جديدة غير تقليدية، حيث تفتح آفاقًا جديدة في عالم السينما، وتتضمن أفكارًا تحث على الشجاعة والمغامرة، بخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تحيط بصناعة الأفلام، وقدرتها على الجمع بين الفنون البصرية والأدبية والمسرحية في العرض، كما تشهد زاوية "بانوراما" عرض 45 فيلمًا من 38 بلدًا، من بينها أفلام من نساء وعن نساء، بحسب بيان المهرجان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X