كاتب بريطاني يتلقى اعتذاراً عن مقال رُفض نشره بعد 70 سنة من وفاته

الكاتب الشهير جورج أورويل
رواية مزرعة الحيوان للكاتب جورج أورويل
2 صور

اعتذر المجلس الثقافي البريطاني للكاتب الشهير جورج أورويل بعد أن رُفض مقالُ كتبه قبل سبعة عقود.
وقالت هيئة «بي بي سي» يوم أمس الجمعة: يظهر من هذا الاعتذار أنه حتى أفضل الكتّاب ترفض مقالاتهم؛ لكن الكثيرين منهم لا يتوقعون الحصول على اعتذار وخصوصاً بعد مرور 70 عاماً.
وأضافت الهيئة أن المقال الذي كتبه جورج أورويل صاحب الروايتين الشهيرتين «1984» و«مزرعة الحيوانات» كان بعنوان: «في الدفاع عن المطبخ الإنجليزي». لكن المجلس الذي يروج للعلاقات البريطانية مع دول أخرى أخبر أورويل بأنه «من غير الحكمة نشر هذا المقال للقارئ غير البريطاني».
واعترف المحرر بأن «المقال ممتاز»؛ لكن هناك مؤاخذات قليلة، بما في ذلك قوله عن وصفة أورويل لمربى البرتقال «المارمالايد» «إنها تحتوي على الكثير من السكر والماء».
ويصف أورويل في مقالته النظام الغذائي البريطاني بأنه «نظام غذائي بسيط وثقيل»، ويسمح بـ«تناول المشروبات الساخنة في معظم أوقات اليوم».
ونقلت الهيئة عن كبير محللي سياسات المجلس الثقافي البريطاني ألاسدير دونالدسون: «يبدو أن المجلس الثقافي البريطاني قرر بعد أكثر من 70 عاماً أن يصحح ولو بشكل طفيف، خطأً ارتكبه في حق أعظم كاتب سياسي في المملكة المتحدة في القرن العشرين، من خلال إعادة إنتاج المقالة الأصلية بالكامل، إلى جانب خطاب الرفض المؤسف».