دراسات طبية تثبت صحة مقولات قديمة

4 صور

منذ زمن والناس يتداولون فيما بينهم بعض النصائح التي تتعلق بالصحة، وطرق تفادي الأمراض، ورغم أنّ الكثير من هذه النصائح لا يستند على معلومات طبية مؤكدة إلا أنها أثبتت ومن خلال بحوث طبية حديثة صحتها.
وكانت "سكاي نيوز عربية" قد أوردت مجموعة من هذه النصائح أو المقولات القديمة مثبتةً صحتها من خلال آخر الدراسات الطبية؛ فعلى سبيل المثال مقولة "أكل تفاحة كل يوم يبقي الإنسان بعيدًا عن الطبيب" صحيحة، حيث كشفت دراسة من جامعة أوكسفورد أنّ بريطانيا بوسعها أن تتفادى أو تؤخر 8500 حالة وفاة سنويًّا بسبب النوبات القلبية لو حرص كل شخص بعد الخمسين على تناول تفاحة واحدة في اليوم.

أما ما يتعلق بالنصيحة الثانية فهي حث الأمهات أبناءهنّ على أخذ قسط كافٍ من النوم في وسط الأسبوع؛ لأنّ النوم في يوم الإجازة لا يعوض عن السهر في باقي الأيام، وهذا ما أكدته دراسة سويدية؛ حيث وجدت أنّ الأشخاص الذين لا ينامون عدد الساعات المطلوبة معرضون للمتاعب الصحية حتى وإن حاولوا إطالة النوم في نهاية الأسبوع.

ويوصي الناس بعضهم البعض منذ زمن طويل بعدم الأكل في وقت متأخر من الليل وهو ما أكدته أيضًا دراسات حديثة؛ فالأشخاص الذين يعتادون الأكل خلال المساء يصبحون أكثر استهلاكًا للسعرات الحرارية، كما أنّ ضبط السكر في دمهم لا يحصل بشكل دقيق.
ومن أراد أن يقي نفسه من نزلة البرد فعليه ألا يخرج من البيت في الشتاء دون معطف، وقد تبين صحة هذا الأمر؛ حيث كشفت دراسة لمجلة "PNAS" الصحية في الولايات المتحدة أنّ الجسم الذي يرتعش من جراء هبوط درجة الحرارة يصبح أكثر عرضة للفيروسات.

وكثيرًا ما سمعنا عن مخاطر الاقتراب من شاشات التلفاز، ووجوب الابتعاد عنها، وهذا ما أكده باحثون في جامعة "توليدو"، فقد بينوا أنّ الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات والهواتف الذكية يؤدي إلى مشاكل خطيرة في شبكية العين فضلاً عن تسريع فقدان البصر لدى الأشخاص الذين يعانون مرض "التنكس البقعي."

أما الراغبون بفقدان وزنهم الزائد فإنّ الفكرة التي راجت بين الناس حول فوائد الفلفل الحار في تحقيق ذلك هي صحيحة بالفعل؛ حيث أوردت دراسة أنّ مادة الكابسيسين الموجودة في الثمرة تحفز عاملاً حراريُّا في الجسم وتساعد على حرق الدهون المتراكمة.

كما ثبت علميًّا أنّ عصير المخلل يخفف التشنجات التي تصيب الجسم، كما أنّ منافع الرياضة لا تقف عند الرشاقة بل تجعل الإنسان أقوى شخصية وأكثر ذكاءً.

وفي دراسة أخرى تبين أنّ النساء اللاتي يعانين حرقة في المعدة خلال فترة الحمل ينجبن رضعًا برؤوس يكسوها الشعر على نحو ملحوظ، أما من يتناولون الجبن قبل الخلود إلى النوم فمعرضون لرؤية أحلام غريبة.

ومن منا لم يسمع بالمثل الشعبي المتداول في عدد من دول عالم والذي يقول بأنّ من لا يستخدم عقله ينتهي به الأمر بخسارته، من المؤكد أنّ الكل سمع به لكن قلة أولئك الذين علموا بأنّ دراسات طبية أوضحت أنّ المواظبة على الأنشطة الذهنية يساعد بالفعل على حفظ القدرات العقلية، أما التوقف والكسل فيؤديان إلى الخرف وأمراض أخرى.

وفيما يتعلق بتناول الجزر كي يحافظ على صحة النظر فإنّ دراسة منشورة في مجلة الصحة الأمريكية "JAMA" أكدت أنّ أكل الجزر بالفعل يقوي النظر، ويحافظ على صحة العيون.