أسرة ومجتمع /خصوصيات

10 مهارات تقودك إلى التألق والنجاح

وزترة العمل والتنمية
الفاتورة المجمعه

النجاح هو قدرة الشخص على تحقيق أهدافه، وطموحاته، وأمنياته، واستغلال طاقاته بالطريقة الصحيحة، فهو مطلب أساسي وضروري لصحة الفرد النفسية لأنه يشبع حاجته إلى تقدير الذات وخصوصاً المرأة، فهو يعتبر تحدياً بالنسبة إليها ومن خلاله تستطيع أن تثبت جدارتها في نيل المكانة التي تستحقها بالمجتمع.

الأخصائية النفسية ومدربة التنمية البشرية سوزان سنبل، تطلعنا على 10 مهارات هي سر النجاح والتميز في العمل والحياة بشكل عام:



1- التركيز على الالتزام وليس الدافع:


فمدى الالتزام بتحقيق الأهداف على الرغم من العقبات التي قد تواجهك هو ما سوف يقودك إلى تحقيق دوافعك، أي أنه كلما كانت نسبة الالتزام قوية فإن الدوافع ستأتي لاحقاً.


2- السعي لاكتساب المعرفة وليس للنتائج:


تأكدي بأن السعي للمتعة والاكتشاف والتطوير واختبار الأشياء الجديدة سوف يجدد لديك الدوافع باستمرار، أما التركيز على النتائج فقط سوف يحطمها.


3- الاستمتاع بالرحلة:


عليِك أن تؤمني بأن الحياة لعبة شيقة، حتى تستطيعين مقاومة ضغوط أعبائها.


4- التخلص من الأفكار السلبية:


تتحكم الأفكار في المشاعر التي تتحكم بدورها في رؤيتك لما تنجزينه، وفي كل مرة سوف يكون يتوجب اختيار أي الأفكار التي ستؤثر على العمل الذي تقومين به.


5- استخدام الخيال:


يأتي استخدام الخيال في الخطوة التي تلي التخلص من الأفكار السلبية، فعندما تسير الأمور بطريقة جيدة فإن الطاقة الإيجابية ستملأ روحك وتنعشها وتشحن طاقتك لتنجزي أفضل.


6- التوقف عن اللطف مع الذات:


قد تفشل الأفعال في تحقيق النتائج المرغوبة في بعض الأحيان، الأمر الذي يدفعك للتوقف عن المضي قدماً لفترة، هذه الفترة سوف تدخلك في حاله من الركود وربما الاكتئاب، لذلك عليك ألاّ تكوني لطيفه مع نفسك، بل يجب أن تدفعيها للنهوض من جديد.


7- التخلص من التشتت:


هناك الكثير من الأشياء التافهة والمشتتات التي سوف تعرقل طريق المضي قدماً نحو تحقيق أهدافك القيمة ذات المعنى، لذا يمكن الاستعانة بقائمة بالأشياء الهامة والضرورية والأشياء الغير الهامة التي ستعوق مسيرة النجاح والالتزام بتجنبها.


8- عدم الاعتماد على الآخرين:


في السعي لتحقيق النجاح عليك ألا تتوقعي من الآخرين القيام بهذه المهمة بدلاً منك، فكل شخص منشغل بتحقيق حاجاته الشخصية، لذ اعتمدي على ذاتك في تحقيق أهدافك.


9- التخطيط:


سجلي خطواتك وأهدافك، كيفيتها وزمن تحقيقها، مع مراعاة دقة متابعة تحقيق هذه الأهداف بصفة دورية، ليتسنى لك التعرف على الأجزاء التي تحتاج إلى تعديل.


10-تجنب الإرهاق:


عليك أن تنالي قدراً من الراحة، فالجدول الأسبوعي الذي يتخلله أوقات للراحة سيساعد حتماً في منح العقل والجسد فرصة للاسترخاء واستعادة النشاط مرة أخرى من أجل استكمال المسيرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X