140 معلماً ومعلمة يستعرضون تجارب دولية ومحلية لتعليم وتربية الموهوبين

هيا العواد
الملتقى العلمي الاول
3 صور

يشارك 140 معلم ومعلمة من جميع مدارس مناطق المملكة في الملتقى العلمي الأول لمعلمي ومعلمات الموهوبين، والذي تنظمه مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية بالشراكة مع وزارة التعليم برعاية وكيل وزارة التعليم للتعليم الموازي الدكتورة هيا بنت عبدالعزيز العواد، بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بدء من يوم السبت المقبل ولمدة ثلاثة أيام، وسط مشاركة خبراء في مجال الموهوبين من الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة الأردن ودولة الكويت.


حيث أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة بن محفوظ الأهلية المهندس ممدوح الحربي بأن الملتقى سيشهد عرض عدد من الأوراق العلمية التي تتناول تصنيف الموهوبين، والتمايز في النظام التعليمي، ومراكز التعليم، والبيئة المحفزة للإبداع، ومستقبل الموهبة والبيئة المدرسية، إلى جانب عقد ورش متخصصة واستعراض تجارب محلية ناجحة في التعامل مع الموهوبين.


وأشار م. الحربي إلى أن الملتقى يهدف لتبادل المهارات والمعارف والخبرات المشتركة لتنمية الموهوبين، وينطلق بمشاركة 47 إدارة تعليمية استنادا لرؤية المملكة 2030 لتطوير التعليم وتعزيز وإرساء دعائم البيئة الإبداعية في تعليم الموهوبين.
من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للموهوبين بوزارة التعليم الأستاذ محمد بن يحيى حداد بأن الملتقى العلمي الأول لمعلمي ومعلمات الموهوبين يعتبر الأول من نوعه على مستوى وزارة التعليم الذي يستهدف معلمي ومعلمات فصول ومدارس الموهوبين، مبيناً بأن الملتقى سيشهد عرض حزمة من الأوراق العلمية العالمية والاقليمية والمحلية في مجال الموهوبين إلى جانب عقد ورش العمل التفاعلية لتمكنَهم من مواكبة العالم في التعامل مع الموهوبين وتنمية مواهبهم بأحدث الأدوات والأساليب العالمية.


وأشار حداد إلى ما تضمنته رؤية المملكة من برامج لتطوير المعلم وتطوير طرق التدريس وتطوير المناهج وإيجاد البيئة التعليمية المحفزة والجاذبة ورفع مشاركة القطاع الأهلي والخاص في التعليم والتدريب والتي انطلقت من خلاله فكرة إقامة هذا الملتقى بالشراكة مع وزارة التعليم ومؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية، لمناقشة القضايا ذات الصلة بشكل مباشر بالموهبة والإبداع, وذلك من خلال تسليط الضوء على قضايا هامة في التعامل مع الطلاب الموهوبين وعرض أفضل الممارسات المحلية والإقليمية والدولية وتبادل الخبرات والتجارب.


يذكر أن الملتقى العلمي الأول لمعلمي ومعلمات الموهوبين والذي تنظمه مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية بالشراكة مع وزارة التعليم يهدف لتجويد العملية التعلمية في مجال الموهوبين وتطوير وتدريب معلمي ومعلمات الموهوبين في مناطق المملكة كافة إيمانا بأن المعلم يمثل أساس العملية التعليمية.