إحذري!الطعام الضار مسؤول عن مزاجك السيّئ

4 صور

توصّل باحثون من جامعة "مدريد" الاسبانية إلى أن لبعض أنواع الطعام علاقة مباشرة بالمزاج السيّئ، ولاحظوا أن استهلاك الجسم لكميّات من الدهون غير المشبّعة يزيد من خطر الاكتئاب. بالمقابل، أوضحوا أن الدهون المشبّعة الصحيّة وزيت الزيتون تؤدّي دوراً معاكساً، وقد تساعد المرء على الشعور بالمرح والسعادة.وهذه الدراسة التي تناولت 12 ألف شخص طوال 6 سنوات، قد توفّر تفسيراً لسبب ميل سكان شمال أوروبا للاكتئاب بمعدّل أكبر مقارنة بالمقيمين في جنوبها، علماً أنّ غذاء سكان شمال أوروبا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبّعة والتي غالباً ما تتواجد في الوجبات الجاهزة والحلويات والمعجنات والبسكويت وترتبط بالإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة "الكوليستيرول الضار".
"سيدتي نت" يطلعك على 5 حقائق عن الطعام الضار:
1- يرفع الإفراط في تناول السكريات والمواد الكربوهيدراتية البسيطة التي تحتوي على كميّات كبيرة من السكر ونسب عالية من الدهون المشبّعة (الحلويات والكيك والبسكويت) معدّل "الغلوكوز" في الدم، فيلزم الجسم على إفراز كميّات كبيرة من هرمون "الأنسولين" في الدم ويخفّض معدّل السكر في الدم بصورة فجائيّة، مسبّباً سوء الحال المزاجية والشعور بالكآبة والإحباط الآني.
2- يؤدّي الاستهلاك المفرط للأطعمة الليّنة ذات المذاق الحلو (الآيس كريم والمهلبيّة والجيلي) في غالبيّة الحالات إلى الشعور بالقلق والتوتر تجاه أية مشكلة، مهما كانت بسيطة.
3- وفقاً لـ "منظمة الصحة العالمية"، إن من يعاني من الاكتئاب والضغط العصبي يحتفظ في جسمه بكميّة من "الصوديوم" تزيد بـ 50% عن المعدّل الطبيعي، وذلك نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة المملّحة كالمخلّلات والأطعمة المعلّبة المحتوية على المواد المضافة التي تشمل المواد الحافظة والألوان الصناعية ومكسّبات الطعم.
4- يؤدّي الحرمان من الطعام لفترات طويلة من اليوم، ثم تناول وجبة واحدة كبيرة قبل النوم إلى زيادة الشعور بالوحدة والخمول والضيق الشديد، وذلك نتيجة الثقل والإنتفاخ اللذين يصيبان جهاز الهضم.
5- يؤدّي الإفراط في تناول الأطعمة الصلبة التي تستغرق وقتاً طويلاً في هضمها والمتمثّلة في اللحوم كما الأطعمة المقرمشة إلى سرعة الشعور بالغضب والإحساس الدائم بالعصبيّة.

شاهدي أيضاً:

حمية مضمونة للتخلّص من دهون الخصر والبطن

حميتك حسب فصيلة دمك

بالفيديو:كيف تتخلّصين من الكيلوغرامات الزائدة في الأرداف؟