أزياء /أخبار أزياء

من هو المصمم العالمي الراحل كارل لاغرفيلد؟

المصمم العالمي كارل لاغرفيلد
مجموعة شانيل ربيع 2019
كارل لاغرفيلد أعاد إحياء دار شانيل

 

كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld، المدير الإبداعي لدار شانيل Chanel ، هو بلا شك واحد من المصممين الأكثر تأثيراً وإبداعاً في العالم، مع تاريخ واسع ونجاح بالغ. ولد المصمم العالمي في مدينة «هامبورغ» في العام 1938، إلا أنه اعترف بنفسه في نيسان 2013 خلال مقابلة تلفزيونيّة أنّه ولد في العام 1935.

ينحدر السيّد لاغرفيلد من عائلة ألمانيّة، وكانت شهرته عند الولادة «لاغرفدلت»، التي حوّلها بنفسه إلى «لاغرفيلد» نظراً لسهولة قبولها تجاريّاً وإعلامياً، على حد تعبيره.

هو مصمم أزياء، وفنان ومصوّر، نشأ وسط عائلة مرتاحة ماديّاً، واتّخد من العاصمة الفرنسيّة باريس مقراً له بعد أن استكمل دراسته الثانوية فيها. وبعد حصوله على شهادة في الرسم والتاريخ والفنون، عمل على مجموعة متنوعة من المشاريع ذات الصلة بالأزياء والفن، فكانت بداياته كمساعد لـلمصمّم Pierre Balmain سنة 1955 بعد فوزه في مسابقة لتصميم المعاطف، وكان حينذاك في سن السابعة عشرة.

وبعد ثلاثة أعوام انتقل إلى العمل مع  Jean Patou حيث صمّم مجموعتي هوت كوتور.

في العام 1958، أطلق مجموعته الرسمية الخاصة به، مستعملاً اسم رولاند كارل بدلاً من كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld، فتميّزت بالتصاميم القصيرة، ولعل تنانيره في العام 1960 كانت الأقصر.

في العام، 1964 انتقل إلى مدينة روما لدراسة تاريخ الفن، وبدأ حينها بالتصميم  للماركة الإيطاليّة Tizani  التي بدأت بالكوتور ذلك الحين قبل البدء بتصميم الألبسة الجهزة Ready to Wear. إلا أنه ما لبث أيضاً أن بدأ في التصميم لعدة علامات تجارية من ضمنها كلوي Chloe وفالنتينو Valentino. فعرف نجاحاً كبيراً بالأخصّ في المجموعة التي صمّمها عام 1973.

في العام 1967، بدأ تعاونه مع دار فندي Fendi لجلب نفحة من العصرية على الفرو الذي تنفرد بتصميمه هذه الدار العريقة.

دخل كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld عالم العطور في العام 1978 عندما أطلق عطره الأول للرجال Lagerfeld Classic، تلاه في العام 1990 العطر النسائي ‘Sun Moon Stars’، والذي حقق شهرة ونجاحاً كبيرين، واليوم يتم تصميم عطور لاغرفيلد بالتعاون مع تومي هيلفيجر Tommy Hilfiger. 

يعدّ تولّي كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld منصب المدير الإبداعي لدار شانيل Chanel عام 1983 أبرز محطات حياته، حيث أعاد إحياء هذه الدار التي كانت شبه فانية بعد وفاة مؤسستها مدام كوكو شانيل Coco Chanel؛ فكان يقدم 8 مجموعات أزياء سنوياً. وقد استمرّ في العمل كمدير إبداعي لشانيل Chanel حتى وفاته البارحة يوم 19 فبراير 2019.

حصد لاغرفيلد  خلال سنواته المهنيّة الطويلة في التصميم عدداً كبيراً من الجوائز العالمية التي أكّدت أنّه تاريخٌ عريق في عالم الموضة العالميّة.

شاهدي أيضاً بالفيديو:شانيل تودّع كارل لاغرفيلد عملاق الموضة

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X