أميركية الشارقة من أفضل 440 جامعة في العالم

2 صور
ارتقت الجامعة الأميركية في الشارقة لفئة أفضل 440 جامعة في العالم، مقارنة بفئة أفضل 500 جامعة كانت تحتلها في العام الماضي، وذلك بحسب تصنيف كوكاريللي سيموند (QS) للجامعات، وهو واحد من أفضل التصنيفات المعتمدة للجامعات في العالم. فقد نجحت الجامعة هذا العام في تحسين إجمالي درجاتها لتصل إلى 31.4 بعد أن كانت 29.49 في عام 2012، وبالتالي ارتفع تصنيفها إلى أفضل 431-440 جامعة بعد أن كانت بين أفضل 401-450 جامعة في العام الماضي.

وأميركية الشارقة هي من الجامعات القلائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي وصلت إلى تصنيف كوكاريللي سيموندز العالمي، والذي يقيّم أفضل 800 جامعة من بين 3,000 جامعة حول العالم. كما انخفض عدد جامعات المنطقة المصنفة في قوائم كيو اس، من 26 جامعة في العام الماضي إلى 11 جامعة في هذا العام، ويعتمد هذا التصنيف على تقييم كل جامعة من حيث سمعتها الأكاديمية، وسمعة الجهات الموظفة لخريجيها، وعدد المصادر العلمية التي تستشهد بأبحاث أساتذتها، ونسبة الأساتذة إلى الطلبة وأعداد الطلبة والأساتذة الأجانب.

وقال الدكتور توماس هوكستيلر مدير الجامعة بالوكالة "إن وصول الجامعة إلى فئة أعلى 440 جامعة في العالم هو إنجاز مثير للإعجاب وخصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الجامعة أنشأت قبل 15 عاماً." وأضاف بأن التقدم المستمر في فئة الجامعة في تصنيف كيو اس وترتيبها السنوي أمر مميز ومشجع لأنه يؤكد حقيقة أن أميركية الشارقة هي واحدة من أفضل الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأشار الدكتور هوكستيتلر إلى أن هذا الأمر يشهد لامتياز الجامعة الأكاديمي بالإضافة إلى أنه يؤكد على عملها بجد لإعداد قادة مستقبل متميزين وقادرين على المساهمة في النمو الاقتصادي للمنطقة، وهذا الإنجاز سيحفز أساتذة وطلبة وإدارة الجامعة على تقديم المزيد من الإنجازات في السنة المقبلة.

وكان إجمالي عدد طلبة الجامعة في فصل الربيع 5,371 طالب وطالبة بلغت نسبة الطالبات منهم أكثر من 47%، ووصلت نسبة المعدل التراكمي لطلبة الجامعة المستجدين إلى 91.70 بالمئة، وكان معدل نسبة امتحان التوفل لهم 569. ويذكر بأن أميركية الشارقة تهتم بالمبادرة الفردية للطلبة، والتعليم التفاعلي والتطبيق العملي للمعرفة المكتسبة. كما تولي الجامعة اهتماما كبيرا بالنشاطات اللا صفية من خلال 23 فريقا رياضيا، و64 ناد طلابي لمختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية وغيرها.