أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

في اليوم العالمي للغة الفرنسية.. تعرفي إلى أهميتها ومصادر تعلمها

عدد متحدثي الفرنسية تصل إلى ٢٧٤ مليون
لماذا اللغة الفرنسية وكيف نتقنها ؟!
من خلال اللغة نستطيع فهم الآخر
يُقال بأنّها لغة الحب والرومانسية
عبدالله بن عبدالعزيز
موقع إلكتروني ثري

يُقال إنّها لغة الحب والرومانسية والاتيكيت والذوق الرفيع، لغة حملت الكثير من التاريخ الثقافي والفني الأنيق الذي رُبط باسمها فيما بعد، في الوقت الحالي "اللغة الفرنسية" هي لغة مستخدمة في 54 دولة حول العالم وتحتل المركز الثاني عالمياً بعد الإنجليزية من حيث لغة التدريس والخامسة من حيث الاستخدام.

ولأنّ العشرين من مارس هو اليوم العالمي للغة الفرنسية، التقت "سيدتي نت" بالمترجم عبدالله بن عبد العزيز السعيد، ليخبرنا عن أهمية هذه اللغة وبعض المصادر الأكثر انتشاراً والأجدى تعليمياً.

- اللغة الفرنسية هي واحدة من اللغات الست الرسمية في الأمم المتحدة، إلى جانب الإنجليزية، والروسية، والصينية، والإسبانية، والعربية، وتعقد الاجتماعات بهذه اللغات، وتُكتب بها جميع وثائق الأمم المتحدة الرسمية، لذا فمكانة اللغة الفرنسية لا يُستهان بها، لا سيما أنّ عدد متحدثيها يصل إلى ٢٧٤ مليون نسمة، منهم ٢١٢ مليون يتحدثون بها بشكل يومي.
- اللغة هي أحد أهم مظاهر الثقافة لدى الشعوب وعبرها نستطيع فهم الآخر وفهم تاريخه، لذا تعتبر اللغة الفرنسية نافذة تُمكن متحدثها من الاطلاع على ثقافة نصف سكان القارة الأفريقية التي وصلتها اللغة الفرنسية عن طريق الاستعمار السياسي ولا تزال تُستعمل حتى اليوم بل هي رسمية في عدد من الدول الأفريقية كالكاميرون مثلاً، ومن ملاحظاتي الشخصية مكنتني اللغة الفرنسية من فهم لهجات المغرب العربي وموريتانيا التي تستصعب على المشرقيين.
- حضور اللغة الفرنسية حضور قوي بلهجة وثقافة مستقلة في شرق كندا في مقاطعة الكيبيك، وكلاً من بلجيكا وسويسرا وبالطبع فرنسا.
- أخيرًا، اللغة الفرنسية لغة لاتينية، وهي بذلك تفتح آفاقًا كبيرة لمتحدثها وتُسهل عليه تعلم اللغات اللاتينية الأخرى كالإيطالية والإسبانية والبرتغالية.

أبرز المصادر التي تساعد الراغبين في تعلم هذه اللغة حتى إتقانها واحترافها:

- موقع "Bonjour de France "

موقع إلكتروني ثري بأساليب الشرح المتعلقة بالقواعد والتعابير الاصطلاحية، والاختبارات الإعدادية لشهادة إتقان اللغة "DELF" ويوفر الموقع تمارين تصريف أفعال وألعاب تفاعلية تساهم في تعلم اللغة.

- مجلة "Le français et vous"

مجلة تعليمية تصدر من المركزي الدولي لأنتاب (مدينة فرنسية). توفر مقالات مختلفة وإمكانية اختبار اللغة.

- موقع "TV5 Monde (apprendre le français)"

موقع تابع لقناة "TV5" الشهيرة الفرنسية ويحتوي على تمارين استماع والإجابة على الأسئلة.

- إذاعة "RFI (journal en français facile)"

تقدم إذاعة RFI الفرنسية نشرة أخبار بلغة فرنسية مبسطة وسهلة على المبتدئين بالإضافة إلى توفيرها نص النشرة مكتوبًا.

- تطبيق "Doulingo"

أحد التطبيقات الشهيرة والغنية عن التعريف في تعلم اللغات، وهو يساعدك أيضاً على بدء تعلم اللغة الفرنسية بأسلوب ممتع وشيّق، وتتضمن دروسه مجموعة متنوعة من اختبارات النطق والاستماع، والقراءة والترجمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X