مديرة جامعة الأميرة نورة الدكتورة إيناس العيسى... في سطور

الإعلامي سليمان العيسى
جامعة الأميرة نورة
3 صور

تناقلت كافة وسائل التواصل الاجتماعي، وجميع الصحف السعودية وقنواتها التلفزيونية والإذاعية يوم السبت الموافق 23 مارس صدور أمر ملكي بتعيين الدكتورة إيناس بنت سليمان بن محمد العيسى مديرة لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمرتبة الممتازة.

ولم يقع هذا الاختيار على الدكتورة إيناس من باب الصدفة، أو العشوائية؛ فهي عَلم يشار إليه بالبنان في عالم طب الذي خاضت في مجاله أكثر من اختصاص، بدءًا بالعلاج الطبيعي وانتهاء بمجال التشريح وبيولوجيا الأعصاب.

بطاقة تعريفية:
تعد الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى ابنة المذيع الراحل الشهير سليمان العيسى، والذي يعد واحدًا من أشهر وألمع المذيعين الذين مروا على تليفزيون المملكة، إضافة إلى أنه كان مستشارًا إعلاميًّا في وزارة الإعلام، ومستشارًا في الديوان الملكي بمرتبة وزير. ولد سليمان العيسى عام 1946 وتوفى عام 2012 في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، بعد صراع مع المرض نتيجة إصابته بجلطة في الرئة.

رحلة العيسى العلمية:
لم تكن رحلة الدكتورة إيناس العلمية بالرحلة القصيرة، أو المحصورة في تخصص أو مجال معين، فهي أصرت أن تكون بمثابة عنوان ورمز للنجاح على طريق طويل حافل بالاجتهاد والمثابرة للوصول إلى أعلى المناصب، وأرفع المستويات. فهي قد حصلت على بكالوريوس في العلاج الطبيعي، كما حصلت بعد ذلك على الماجستير في ذات التخصص، ومن ثم حصلت على الدكتوراه في مجال التشريح وبيولوجيا الأعصاب بامتياز من كلية الطب بجامعة دالهاوزي في كندا، وتعد هذه الجامعة من أقدم الجامعات في كندا، وتحتوي على 11 كلية، وتعد الجامعة في المرتبة 16 من بين أفضل 50 جامعة من الجامعات الكندية، أما على المستوى العالمي فإنها في المرتبة 193 من بين 12.000 جامعة.

أهم المناصب التي شغلتها:
شغلت الدكتورة إيناس العيسى العديد من المناصب الهامة؛ حيث شاركت كعضوة في كثير من اللجان والمجالس، أما أشهر المناصب التي شغلتها: وكيلة كلية التمريض، وكيلة أقسام العلوم والدراسات الطبية، ثم عميدة لنفس الأقسام، ثم تم تعيينها وكيلة للجامعة لشؤون الطالبات وذلك في جامعة الملك سعود، وهي عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية، وأيضًا شغلت العيسى منصب مستشار مكتب مدير جامعة الملك سعود .
إضافة إلى عملها كمستشارة غير متفرغة بمستشفى التأهيل في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وتترأس كذلك لجنة البحوث في الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، كما أنها عضو مجلس إدارة هذه الجمعية، وكذلك فهي مستشارة التأهيل المتخصصة في إدارة آلام أسفل الظهر، وهي عضو اللجنة التوجيهية للاعتماد الأكاديمي، وعضو لجنة البحوث في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة .

جوائز استحقتها وبجدارة:
حصدت الدكتورة إيناس العديد من الجوائز وذلك نظير أبحاثها العلمية التي نشرت في مجلات محلية وعالمية معروفة، ومن هذه الجوائز:
* جائزة التميز العلمي في مجال أبحاث الرعاية الصحية، وهي جائزة قدمت لها من جامعة هارفارد الأمريكية فرع دبي في عام 2007، وقد استحقت هذ التتويج لأجل بحثين لها تم نشرهم في مجلة سباين العلمية عام 2006، وكانا عن "طريقة قياس حركة الظهر ثلاثية الأبعاد"، وقد أصبح هذان البحثان مرجعًا علميًّا هامًا للمتخصصين في هذا المجال، وعلقت الدكتورة إيناس في الوقت الذي حصلت فيه على هذه الجائزة قائلة:" إنّ ما يزيد من سعادتي بحصولي على هذه الجائزة، هو أنها أتاحت فرصة التعاون مع أعرق الجامعات الأمريكية، والالتقاء بالباحثين المتميزين فيها"، كما حصلت الدكتورة إيناس على العديد من المنح البحثية رفيعة المستوى .

الدكتورة إيناس في الأمم المتحدة:
كان للدكتورة إيناس العيسى مشاركة مميزة في أعمال الدورة 62 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة والتي تقام في نيويورك، وهناك ألقت كلمتها عن المرأة وتطرقت فيها إلى الحديث عن تمكين المرأة في المملكة في مختلف المجالات، مبينة فخرها واعتزازها بتمكين المرأة من الوصول إلى العديد من المناصب القيادية في ظل رؤية المملكة 2030.