صحة ورشاقة /جديد الطب

لن تصدقوا ما تفعله عبوة صودا في اليوم بأجسامكم !

عبوة صودا في اليوم تقصّر العمر المتوقع للحياة

إنّ شرب عبوة واحدة من الصودا المحلّاة بالسكر كل يوم، يزيد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكّرة، وفق دراسة علمية جديدة.

كشفت دراسة أُجريت من قبل الباحثين في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، أنّ استهلاك من عبوة إلى عبوتين من الصودا أو عصير الفاكهة، أو أيٍّ من مشروبات الطاقة كل يوم، يزيد مخاطر الوفاة المبكّرة، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير. والنساء أكثر عرضة لهذه المخاطر بشكل خاص، وذلك وفقًا للدراسة التي تمَّ نشرها في المجلة الطبية Circulation .

 

 


زيادة المخاطر بنسبة 63 في المئة لدى النساء
وأعلن د.فاسانتي ماليك المؤلف الرئيسي للدراسة، قائلًا: " لقد أثبتت دراسات سابقة، الصلة القوية بين استهلاك المشروبات السكرية وزيادة الوزن والإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية".
تثبت هذه الدراسة الجديدة أنه بالمقارنة مع النساء اللواتي يستهلكن عبوة صودا واحدة في الشهر، فإنّ اللواتي يشربن عبوتين من الصودا في اليوم، تزداد لديهنّ مخاطر الوفاة المبكّرة، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 63 بالمئة. وأما لدى الرجال فتزداد نسبة هذه المخاطر إلى 29 في المئة. وتزداد مخاطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 18 في المئة.
كما فحص الباحثون كذلك تأثير المشروبات المحلّاة. وقال الباحثون: "لقد ثبت أنّ تبديل المشروب السكري في اليوم بمشروب آخر خفيف Light Soda، يقلل مخاطر الوفاة المبكّرة، ولكن في المقابل فإنّ استهلاك 4 عبوات من الصودا الخفيفة يوميًّا، يزيد مجددًا مخاطر الوفاة المبكّرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء".
ومن أجل هذه الدراسة قام الباحثون من جامعة هارفارد، بتحليل الملفات الطبية لحوالى 80647 امرأة، و37716 رجلًا، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X