أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

في الصين: عصابات رأس ذكية لمتابعة مستوى انتباه الطلاب

طلاب يرتدون عصابات الرأس الذكية
طلاب صينيون

تسعى المدارس في مختلف دول العالم إلى تطوير أساليب التدريس فيها، والبحث عن طرق متطورة لترغيب الطلبة بالدراسة، وتعد الصين من الدول السباقة والذات بصمة مميزة في هذا المجال، ولعل آخر الخطوات التي انتهجتها ارتداء الطلاب لـ"عصابات رأس" إلكترونية ذكية، الأمر الذي لاقى ترحيبًا شديدًا من قبل أولياء الأمور.

وفي التفاصيل بدأت مدرسة صينية للمرحلة الابتدائية في هانغتشو بتطبيق فكرة جديدة لمتابعة مستوى انتباه الطلاب داخل الفصول الدراسية من خلال ارتداء "عصابات رأس" إلكترونية ذكية حول جبهتهم، وتقييم مستوى انتباههم ومدى فعالية وكفاءة طريقة التدريس في نهاية كل حصة، استنادًا إلى الألوان التي تضيء بها الأجهزة.

وطُورت هذه الأجهزة التي تحمل اسم Focous 1 من قبل شركة برمجيات ناشئة BrainCo، ومقرها بوسطن، وتدعمها جامعة هارفارد الأمريكية، وتقوم بقياس مستوى انتباه الطلاب.

وأوضحت الشركة أنّ البيانات تُرسل إلى بوابة تسمى Focous EDU، والتي تصفها الشركة بـ"بوابة الفصل الدراسي الأولى في العالم للمعلمين لتقييم مدى فعالية أساليب التدريس داخل الفصل في الوقت الحقيقي وإجراء أو إدخال تعديلات وفقًا لها".

يشار إلى أنّ المعلمين ومن خلال هذه الأجهزة سيتمكنون من معرفة مدى اهتمام وانتباه الطلاب للدرس والشرح استنادًا إلى الألوان التي تضيء على العصابات الموجودة حول رؤوسهم، بحسب ما ورد في موقع SupChina الإلكتروني.

X