أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

لدغات وسموم الحيوانات كيف تُسهِم في علاج الأمراض المستعصية؟!

العقارب
فأر الذبابة
الثعابين
تنين كومودو

يرغب البعض القيام برحلة استجمام للطبيعة؛ ينسى خلالها ضغوطات الحياة، ويعمل على تحفيز نشاطه واستعادة حيويته، فرؤية مساحة واسعة من الأرض مليئة بالخضرة، وسماع زقزقة العصافير واستنشاق الهواء النقي، من شأنه أن يعيد النشاط للصحة والنفس، ولكن البعض قد ينشغل خلال هذه الرحلة بمراقبة بعض الحيوانات كالحشرات أو الزواحف التي تشاركه نزهته خوفاً من لسعاتها ولدغاتها.
ولكن هل تعلم أن سموم تلك الكائنات الحية تستخدم في العقاقير والأدوية؟ «سيدتي» جمعت لك أهم أنواع تلك السموم، وما هي فائدتها في السطور التالية:

1- العقارب ومعالجة الأورام
بحسب دراسة أجريت عام 2008 أوضحت أن حالات الوفاة الناجمة من سم العقارب ما يقارب 3250 حالة. إلا أن نوعاً من أنواع العقارب والذي يسمى «عقرب الموت الأصفر» أو عقرب «مطارد الموت» والذي يعرف علمياً «ليروس كوينكويسترايتس» يستخدم في العقاقير المعالجة للسرطان، ووصول هذه العقاقير إلى الأورام المطلوب علاجها، لاحتوائه على مادة كوينكويسترايتس.
2- تنين كومودو
في الحقيقة أن سم هذا النوع من التنين مميت إلا أنه يستخدم في العلاجات الناتجة من تجلط الدم كالأزمات القلبية والسكتات الدماغية بالإضافة إلى حالات انسداد الشريان الرئوي.
3- فأر الذبابة
من النادر أن تحتوي طائفة الثدييات على سموم، ولكن هذا النوع من الفئران يحتوي على سموم ولكنها ليست خطيرة كغيرها، فهي لا تؤدي إلى الوفاة، فقط تسبب تورماً وآلامًا، ومع هذا فإن سم فأر الذبابة يستخدم في علاج السرطان، بعد أن اكتشف وجود تشابه في بنية الخلايا السرطانية ونتائج سم فأر الذبابة في مهاجمة هذه الخلايا.
4-الثعابين
يختلف سم الأفعى من واحدة لأخرى، فبعضها يؤدي إلى الوفاة مباشرة أو بعد حين، وبعضها يستخدم في صناعة العقاقير لعلاج ارتفاع ضغط الدم والأزمات والنوبات القلبية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X